ترتفع أسعار الأسماك في السويس بشكل نسبي مع اقتراب توقف حركة الـصـيـد، في منتصف شـهـر أبـريـل الجاري، بما يؤدى إلى قلة المعروض، إلا أن يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع تنشط حلقة السمك بسوق الأنصـاري بسبب زوار المحافظة الـوافـديـن مـن المحـافـظـات المـجـاورة خاصة العاصمة القاهرة.

يتنافس التجار فيما بينهم لجذب الزبائن الذين يتجولون في مجموعات ويحصلون على كميات كبيرة تبدأ من 10 كيلو وتصل إلى أكثر من 25 كيلو في بعض الأحيان وهي صفقة رابحة للبائع خاصة أنهم يشترون الأنـواع التي تصنف بأنها فاخرة ويبدأ سعر الكيلو منها بـ 50 جنيهًا.

بـين ألوان أســـمـــاك الـبـغـبـغـان والحـريـد والـكـوشـر والـهـامـور التي تبهج الناظرين، تتربع أسماك القرش وتـخـطـف الأنــظــار فالسمكة التي ترتبط في أذهان الكثيرين بالخوف والخـطـر لها بريق خـاص في أعين مــن يـشـاهـدهـا، ويــقــول لـنـا شوقي تـاجـر أسـمـاك بالحلقة، إن التجار يعرفون إذا كان الزبون من السويس، أو من خارجها، ففي مدينة الصمود يعرف الناس السمكة باسم «القطة»، والـصـغـيـرة منها بـاسـم «الخـنـت»، أما الوافد فيسميها كما عرفها من التلفاز سمكة قرش.

ويضيف على شوقي: أن السمكة موجودة طـوال العام، إلا أنها تزداد في فصل الصيف، ومع بداية موسم الربيع، إما أن تقع في شباك الجر، أو تلقفها مخاطيف السنانير وتلك هي الأنواع الأكبر حجما.

ويـشـيـر تـاجـر الأسـماك، إلى أن هناك عـدة أنــواع للسمكة أشهرها المطرقة، وهي برأس كبير ومفلطحة، وعينيها في أبعد نقطتين، وتشبه رأسها المطرقة، وقرش النمر ويكون لونها رمــاديــا داكــنــا، وفكها كبير، وقرش «أبو دقة» وهو نوع توجد على ذيله نقطة كبيرة سوداء ولونه رمادي غامق.

ويـلـتـقـط مـصـطـفـى ســعــد، تـاجـر أسـمـاك طــرف الحـديـث ويـقـول إن هـنـاك عـــدة أنــــواع لسمك الـقـرش توجد بخليج السويس، تصل إلى ١٥ نـوعـا، موضحا أنـه عمل قـرابـة ١٥ عـامـا في صـغـره على مـركـب صيد مملوكة لعائلته، وكان من بين حصيلة صيدهم أسماك القرش، موضحا أن صيدها ليس أمرا مستحدثا، ولكن لم يستهدفه الصيادون.

ويقول عمرو عمارة شيخ الصيادين «للأخبار» إن القروش الصغيرة التي تنتشر في الـفـتـرة مـن يونيو وحتى سبتمبر، لا يتم صيدها بمفردها، وإنما تــخــرج مــع حـصـيـلـة الصيد بحرفة الجــر، وتمثل نسبة لا تزيد على ٥ ٪ مـن حصة الـصـيـد، وهي الأنواع الصغيرة التي تتراوح أوزانها من ١٫٢٥ وحتى ٣ كيلو.

واستطرد أن المـراكـب التي تعمل بحرفة الجر لا تصطاد الوحوش وهي أسماك القرش الكبيرة، وإنما تخرج معها كصيد عارض، ويزيد وزنها على ١٠ كيلو لذلك تسمى وحوشا.

قبل ٥ سنوات أصدرت وزارة البيئة قـرارا بمنع صيد أسـمـاك القرش، وجاء ذلك في أعـــقـــاب قـــــرارات المنظمات البيئية العالمية التي جرمت صيده دوليا، بهدف الحفاظ على ذلك النوع من الانـقـراض، ويقول أحمد عيد، عضو جمعية أصحاب مراكب الصيد لحرفتي الجـر والشانشولا، إنه بعد ذلك القرار امتنع الصيادون عن صيدها، إلا ما يخرج منها بشكل عارض في شباك الجر، مضيفا أنه بالرغم من عدائية السمكة بطبعها خاصة في حالة وقوعها في الشباك إلا أنها لا تتعرض للصيادين، وذكر أن اسماك القرش تتجمع حول فلك الصيد الـتـي تجمع شـبـاك مراكب الشانشولا لتتناول الأسماك.

تـبـاع اســمــاك الــقــرش فـي حلقة السمك بالكيلو، ويتراوح سعر الكيلو من ٥٠ إلى ٦٥ جنيها حسب الحجم وكلما كانت محفوظة أقل في الثلج وطازجة أكثر ارتفاعا في السعر.

وتختلف طرق إعداد سمكة القرش عــن الأســمــاك الأخــــرى، فالسمكة تسلخ أولا ليظهر لحـم وردى خال مـن الـشـوك باستثناء عــدة عقلات غـضـاريـف مفصلية تمتد في خط واحد من الرأس للزيل، وعن طريقة إعدادها يقول حسن سكره صاحب محل لـشـوي وتجهيز الأســمــاك أن سمك القطة يتم سلخه مقابل مبلغ بسيط، لأن جلده سميك، ثم يقطع ويتبل جيدا ويقلى في الزيت، وعقب ذلك يجهز في طاجن.

ويضيف سكره: إن السمكة تملك فقط سلسلة عظم ولحمها طـري، وغنية بالبروتين والمــعــادن، إلا أنه يحذر من كثرة تناولها كونها تحتوي على كمية كبيرة من الزنك، فضلا عن ذلك يصيب بالخمول.

وكــشــف أن أغلى مــا يخرج من القرش، هو الزعانف والتي تستخدم في إعداد شوربة، وفي بعض الدول الآسيوية المطلة على المحيط الهادي، يجرى صيد القروش من أجل إعداد شوربة الزعانف، ويصل سعر الطبق إلى ٥٠ دولارا.

إعداد/ نورهان كيره

المصدر: akhbarelyom.com/news
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 146 مشاهدة
نشرت فى 7 إبريل 2019 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,570,008