الأخبار
"الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع الموقف التنفيذي لتطوير بحيرة المنزلة والمناطق المحيطة بها"..
"استمرارا لسلسلة جولاته التفقدية في البحيرات .. فرحات يتفقد الموقف التنفيذى لبحيرة إدكو"
"مصر تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيط"..
تكنولوجيا استزراع جديدة يعرضها رئيس مجلس ادارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية و د/ أحمد نصر الله مدير المركزالدولي للأسماك
"خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء .. المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يستعرض الموقف التنفيذي لتطوير بحيرة المنزلة"
فعاليات ورشة بناء القدرات بالمركز الدولي للأسماك. رئيس الجهاز يستقبل وفدًا من مجلس فول الصويا الامريكى
"على هامش لقائه مع محافظ الاسكندرية .. رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يتفقد مشروع مريوط"..
ورشة العمل الثالثة من "حوار الخبراء" حول قطاع الزراعة والقوانين التشريعية
منصة حوار الخبراء لوثيقة ملكية الدولة تهدف إلى تفعيل حوار بنَّاء بين الحكومة والخبراء والمتخصصين في المجالات الاقتصادية
وثيقة ملكية الدولة لوضع الأسس والمرتكزات الرئيسة لتواجد الدولة في النشاط الاقتصادي و سياسة الملكية التي تتبعها الدولة

 

دشن عدد من شباب قريتي "الصلاحات وكفر الصلاحات" بمركز بني عبيد بمحافظة الدقهلية، مبادرة لتنمية الثروة السمكية في الترع والمصارف بأرجاء المنطقة، بشراء كميات من الذريعة وإلقائها في المياه بتبرعات هواة الصيد.

 

"الخير هايعم، والكل هايستفيد المواطن بتخفيض أسعار الأسماك، والصياد لأنه سيجد مكانا يصطاد به".. هكذا عبر محمد العشري، أحد شباب المبادرة، عن تحمسه لها قائلا، "اتفقنا على شراء حوالي 5 آلاف من الأسماك الذريعة، بعد أن جمع أصحاب الفكرة مبالغ لشراء الذريعة".

 

وأضاف العشري، لـ "الوطن"، "إننا مجموعة من هواة الصعيد ونسافر مسافات طويلة بحثا عن أماكن انتشار الأسماك، وجاء الفكرة بتنمية الثروة السمكية في منطقتنا بشراء الذريعة وإطلاقها في مياه الترع، بعد أن قضي الصيد الجائر على معظم الأسماك وأصبح لا يوجد لدينا سوى القراميط والشبار، ونبحث عن شراء أنواع جديدة وتركها في الترع".

 

وأشار إلى أن الفكرة نالت إعجاب عدد كبير من الأهالي حتى الذين ليس لهم علاقة بالصيد، لما فيه من الخير الكبير للمنطقة، خاصة أن تلك الفكرة نفذها هواة مثلنا في محافظات "الشرقية، البحيرة، دمنهور، والغربية".

 

وأضاف، "اتفقنا على أن نلقي الذريعة في الترعة الرئيسية المارة بقرية ميت فارس حتى تصب في الترع الفرعية الأخرى التي تصب في الصلاحات وبني عبيد والمحمودية، فالخير هايعم على المنطقة كلها".

 

"نتمني دعم الدولة لنا رغم أن التكاليف بسيطة لو تشارك الجميع".. هكذا يؤكد إبراهيم طلعت، أحد أعضاء المبادرة، قائلا، "بعد أن قضي الصيد بالكهرباء على الأسماك في الترع، فكرنا في إيجاد وسيلة لتنمية الأسماك في الترع من جديد مع التعاهد مع أصحاب الحرف الجائرة في الصيد بالتوقف عن أفعالهم، ونحاول أن نضع سلالات جديدة وتواصلنا مع أصحاب المفراخ السمكية علي أن نشتري منهم أسماك المبروكة".

 

وأضاف طلعت، لـ "الوطن"، "الفكرة مستمرة وبعض رجال الأعمال أعجبوا بها وقرروا دعمها، وكل فترة سنأخذ ذريعة ونلقيها في الترع، وهذا سيتسبب في انخفاض أسعار الأسماك، فكل أهالي المنطقة سيستفيدون منها".

 

واختتم كلامه قائلا، "كنا نقطع مسافات طويلة حتى نصطاد في ترعة السلام بجوار بحيرة المنزلة بحثا عن مناطق وجود الأسماك، وبعد فترة سنجد الأسماك في المنطقة التي نعيش فيها بعد أن تكبر الذريعة، وهذا لن يحتاج إلا 6 شهور فقط من بدء التجربة".

أعدته للنشر / مارينا مجدى 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 581 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2019 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

34,210,246

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على  
  المدير التنفيذي 
اللواء أركان حرب الحسين فرحات 

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم