الأخبار
قناة السويس وغليون والفيروز.. مشروعات الاستزراع السمكي تفرض واقعًا جديدًا بالأسواق
النشرة الاخبارية الشهرية للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية
محاضرة " أفضل الممارسات المزرعية لتحسين جودة الاسماك " للدكتورة أمانى أحمد
محاضرة " طرق تداول وحفظ الأسماك " للدكتورة اميرة الحنفي
محاضرة " المواصفات الصحية والاشتراطات اللازمة لاستيراد وتصديرالاسماك " للدكتور علاء عيسى الجزء الثاني
محاضرة "المواصفات الصحية والاشتراطات المطلوبة لإستيراد وتصدي الاسماك " للدكتور علاء عيسى الجزء الاول
العدد الشهرى من مجلة مشروع تنمية الاستزراع السمكى البحرى فى مصر MADE2 العدد 14لسنة 2021
هيئة الثروة السمكية تنظم ورشة عمل حول "حماية الطبيعة و التنوع البيولوجي" بالأسكندرية
رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية و محافظ المنيا يشهدان عملية إلقاء ٣مليون وحده زريعة بنهر النيل
العوامل المؤثرة على استدامة انتاج المصايد الطبيعية ومقترحات مواجهتها

قال  مستشار وزير الرى الأسبق المهندس ضياء القوصى إن الاجتماعات الماضية أعطت المفاوض المصرى فرصة هائلة لوضع النقاط فوق الحروف فى مفاوضات سد النهضة .
 
وأضاف أنه وضح للعالم كله أننا لدينا سيناريوهات قائمة على نماذج رياضية وكتابية شاركت فيها أفضل الخبرات فى العالم لافتا الى أنه هناك خطط بديلة لحل أزمة سد النهضة  .
وكان وزراء الخارجية والرى  من  "مصر – السودان- إثيوبيا" قد واصلوا أمس، مفاوضات سد النهضة لليوم الثانى على التوالى بالعاصمة الأمريكية واشنطن تحت رعاية وزير الخزانة الأمريكى، وبحضور رئيس البنك الدولى.
 
واستكمل وزراء الرى خلال اجتماعهم الماضى فى أديس أبابا مناقشة مخرجات الاجتماع الوزارى الثالث الذى عقد في الخرطوم خلال الفترة (21-22) ديسمبر الماضى، وذلك في اطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث للوصول الى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة بهدف  تمكين إثيوبيا من توليد الطاقة الكهرومائية وتحقيق التنمية مع ضرورة تحديد اجراءات و تدابير تخفيف تخفيف آثار الجفاف وذلك لمواجهة حالات الجفاف أو الجفاف الممتد التي قد تتزامن مع فترة ملء سد النهضة والقواعد تشغيله.
 
ودارت المناقشات حول نقاط التوافق والاختلاف وحاولت مصر من خلال مشاركتها في تلك المناقشات بما فيها التى تمت في أديس ابابا تقريب وجهات النظر وتقليص الفجوة في المواقف وذلك من خلال تقديم مقترحات ودراسات تضمن لأثيوبيا توليد الكهرباء باستمرار وبكفاءة عالية في فترات الجفاف الشديد دون الاضرار بالمصالح المائية المصرية، وقيام مصر بتقييم المقترحات الفنية التى طرحت خلال هذه المناقشات، الا انه لم تتمكن الدول الثلاث من الوصول الى توافق حول التصرفات المائية المنطلقة من سد النهضة في الظروف الهيدرولوجية المختلفة للنيل الأزرق وعدم وجود اجراءات واضحة من الجانب الاثيوبي للحفاظ على قدرة السد العالى على مواجهة الاثار المختلفة التى قد تنتج عن ملء وتشغيل سد النهضة خاصة اذا واكب ذلك فترة جفاف أو جفاف ممتد لعدة سنوات متتابعة.
 
وتؤكد مصر على ضرورة أن يتكامل سد النهضة بوصفه منشأ مائى جديد في نظام حوض النيل الشرقي للحفاظ على مرونة المنظومة المائية لمواجهة الظروف القاسية التي قد تنشأ عن ملء وتشغيل سد النهضة اضافة الى حالات الجفاف والاثار التى قد تنتج عن ظاهرة تغير المناخ.
 
 وقال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزاره الري، أن مصر خلال الفترة الماضية انخرطت فى مفاوضات مع إثيوبيا قائمة على حسن نية للوصول لاتفاق عادل ومتوازن يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاثة مصر وإثيوبيا والسودان.
 
وأضاف المتحدث باسم وزارة الرى أنه تم عقد مجموعة من الاجتماعات بشأن مفاوضات سد النهضة والتى كان آخرها ما شهدته العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ولم يتم الوصول إلى حل بشكل واضح، موضحا أن مصر قدمت مقترحا بملء سد النهضة على مراحل تعتمد على النيل الأزرق وكميات الأمطار التى تتساقط ولم يكن هناك ارتباط بعدد السنوات كما يثار، وهذا المقترح يقضى بملء السد من فترة تتراوح ما بين 6 إلى 7 سنوات.

إعداد/نورهان كيره

المصدر: www.youm7.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 294 مشاهدة
نشرت فى 15 يناير 2020 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,184,395

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم