تبدأ ادارة بحيرة البردويل في تنفيذ خطة لتطهير البحيرة تتضمن ازالة للاطماءات الرملية داخل البواغيز الرئيسية التي تربطها بالبحر ،علاوة علي إزالة العوائق والمخلفات من قاع البحيرة اعتبارا من اول مارس .

وقال أمجد الراعية مدير عام بحيرة البردويل فى شمال سيناء ، أن البواغيز تعمل على تجديد وتحسين خواص البحيرة بتبادل مياهها مع البحر وخروج الأمهات من البحيرة إلى البحر للتكاثر، وعودة الأمهات ومعها الزريعة إلى البحيرة حيث الغذاء الطبيعي والمياه الهادئة.

وقال ان شركة القناة لأعمال الموانئ والمشروعات الكبرى التابعة لهيئة قناة السويس تشارك في أعمال تطهير البواغيز ببحيرة البردويل فى شمال سيناء. 
بهدف رفع الاطماء وازالة الرمال التي تسد مجري البواغيز الرءيسية البحيرة خاصة بوغازي 1_و2 .، بما يسمح بدخول وخروج أكبر عدد ممكن من الأسماك وعمل قنوات شعاعية لزيادة المساحة المستغلة للصيد من البحيرة.

وقال اللواء امجد،  انه يجري تنفيذ خطة  لازاله العوائق داخل المسطح المائي عن طريق الادارة البحرية ، بميزانيه تصل الى 10 مليون جنيه .

وأشار الراعية إلى أن إدارة البحيرة تقوم بصورة مستمرة بإزالة العوائق من البحيرة ، وهي عبارة عن عدد من المخلفات التي يتم إلقاؤها لتتجمع الأسماك حولها حتى يسهل صيدها ..حيث يتم رفع هياكل السيارات وإطار الكاوتش والمراكب القديمة التي تم ألقاها عن طريق الصيادين بهدف تجميع الاسماك حولها .

يذكر أن عدد مراكب الصيد العاملة في بحيرة البردويل يبلغ 1228 مركبًا موزعين على 3 مراس ، هي (مرسى أغزيوان وبه 700 مركبً ، مرسى التلول وبه 375 مركبًا ، ومرسى النصر وبه 178 مركبًا ، ويبلغ عدد الصيادين نحو 3000 صياد ، ونحو 1000 من العاملين فى الخدمات المعاونة لهم.

وكانت إدارة بحيرة البردويل في شمال سيناء قد قررت إغلاق البحيرة في 26 ديسمبر الماضي ومنع الصيد في المسطح المائي للبحيرة لمدة ٤ أشهر حتى تتاح فرصة توالد وتكاثر الأسماك ونمو حجم الزريعة والأسماك الصغيرة .. علاوة على استكمال أعمال التطوير التي تجري بها .. حيث سيتم افتتاح موسم الصيد الجديد في نهاية شهر أبريل القادم.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 240 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

25,533,636