يشير الناس إلى العديد من الأنواع المختلفة باسم “سمكة ملائكية المياه العذبة”. تعيش العديد من الأنواع في موائل المياه المالحة ، وتشغل حفنة من الأنواع غير ذات الصلة موائل المياه العذبة.

عادة ما يحتفظ الناس بنوع واحد من المياه العذبة ، قشرة البتيروفيلوم، كحيوانات أليفة في أحواض السمك المنزلية. لهذا السبب ، سوف نركز بشكل أساسي على هذه الأنواع.

  • إنها سمكة! – عندما تتخيل البلطي ، ربما لا يكون هذا هو ما تصوره. ومع ذلك ، وضع الباحثون هذا النوع في عائلة Cichlidae جنبًا إلى جنب مع cichlid و Jack Dempsey.
  • كل من بالأسرة – يتعرف الباحثون أيضًا على نوعين آخرين مشابهين في هذا الجنس. تبدو الأنواع الثلاثة في المجموعة متشابهة تمامًا ، وتعيش في مناطق متشابهة. ومع ذلك ، يحتفظ الناس بشكل عام قشرة البتيروفيلوم كحيوان أليف.
  • ما في الاسم؟ – الجنس التصنيفي لهذا النوع ، بتيروفيلوم، يترجم تقريبًا إلى الكلمات اليونانية لـ sail – leaf. هذا في إشارة إلى زعانفهم الفريدة.

موطن سمكة ملائكية المياه العذبة

في نطاقها الطبيعي ، تعيش هذه الأنواع فقط في موائل المياه العذبة. تحتل السهول الفيضية والمستنقعات والمسطحات المائية المماثلة بطيئة الحركة. داخل هذه الموائل ، تفضل المناطق ذات الغطاء النباتي الكثيف لها للبحث عن الفريسة والاختباء من الحيوانات المفترسة. تتراوح جودة المياه بين المياه النقية والغرينية.

توزيع سمكة ملائكية المياه العذبة

تعيش هذه الأنواع من الأسماك ، إلى جانب أقربائها المقربين ، في أمريكا الجنوبية. يمكنك العثور عليها في حوض نهر الأمازون ، في المقام الأول في جميع أنحاء بيرو والبرازيل وكولومبيا. خارج نطاقها البري ، يمكنك العثور على هذه المجموعة في أحواض السمك المنزلية في جميع أنحاء العالم.

حماية سمكة ملائكية المياه العذبة

مثل البلطيات الأخرى ، هذه الأسماك آكلة اللحوم ، مما يعني أنها تأكل كل من النباتات والمواد الحيوانية. ومع ذلك ، نظرًا لصغر حجمها ، فإنها تتغذى بشكل أساسي على اللافقاريات الصغيرة.

رعاية سمكة ملائكية المياه العذبة

يجب أن تحافظ على هذه الأنواع في خزان كبير نسبيًا ، 20 جالونًا على الأقل أو أكثر. كما أنها تزدهر في الدبابات الأطول لأنها تنمو أطول مما هي عليه لفترة طويلة.

في البرية ، يفضلون المياه الاستوائية الدافئة ، لذلك يجب أن تحافظ على دفء خزاناتهم أيضًا. يجب عليك أيضًا توفير الكثير من النباتات الحقيقية أو الاصطناعية لتكرار موائلها البرية.

سلوك سمكة ملائكية المياه العذبة

مثل غيرهم من أفراد عائلة Cichlidae ، هذه الأسماك لها طبيعة عدوانية إلى حد ما. ومع ذلك ، فهي ليست عدوانية تمامًا مثل بعض أنواع البلطي الأخرى.

يمكنك الاحتفاظ بها مع بعض الأسماك الأخرى حول حجمها ، لكنها ستأكل أسماكًا صغيرة بما يكفي لتناسب أفواهها. يقل السلوك العدواني عند توفير الكثير من الطعام للأسماك.

استنساخ سمك ملائكية المياه العذبة

تشكل هذه الأسماك أزواجًا أحادية الزواج ولا تتكاثر عادةً مع أي شركاء آخرين. يبحث الزوج عن موقع التعشيش معًا ، وينظف أي طحالب أو حطام من السطح.

تضع الإناث أكثر من ألف بيضة في المجموع ، وتلتصق بها على سطح ورقة أو صخرة. يقوم الذكر بتلقيح البيض بمجرد أن تضعه الأنثى. كلا الوالدين يحرسان البيض.


إعداد / أحمد مصطفى 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

27,663,570