نظم المعمل المركزي للثروة السمكية بالعباسة التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة ندوة عن الأخطاء الشائعة في الاستزراع السمكي من الزريعة للحصاد.

وأوصت الندوة بضرورة اتباع الأسلوب الصحيح لإدارة المزرعة بداية من تجهيز الأحواض وحتى الحصاد، واتباع الأسلوب الصحيح للتداول سواء للزريعة أو للأسماك بعد وصولها للحجم التسويقي حتى يصل للمستهلك دون فقد في الجودة.

كما أوصت الورشة في ختام فعالياتها،يوم الخميس 29/10/2020، مستثمرو القطاع الخاص المتواجدين بتخصيص جزء من الأحواض في مزارعهم لمتابعتها من البداية حتى الحصاد، من قبل خبراء المعمل ليكون نموذج يتبع الأسلوب الصحيح لإدارة المزرعة بطريقة علمية للوصول لأعلى إنتاجيه والتعرف على الأخطاء التي تؤدي لظاهرة نفوق الأسماك، مؤكدة أن المعمل مستعد لتقديم كل الاستشارات الفنية والتحاليل المطلوبة للقطاع الخاص.

كما تم الاتفاق على ضرورة تكاتف البحث العلمي مع المزارع وصانعي القرار لتحقيق أعلى إنتاج وأن امتزاج الخبرة والممارسة مع البحث العلمي سنصل للاكتفاء الذاتي.

وقالت الدكتورة أميرة الحنفي، مدير المعمل المركزي للثروة السمكية: "إن رسالة المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية تتمثل في المشاركة في زياده الناتج الكلي من الأسماك لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من البروتين الحيواني عالي القيمة الغذائية ومنخفض السعر، وذلك من خلال إجراء البحوث التطبيقية لحل مشكلات الاستزراع السمكي، وكذلك الدور الارشادي والتدريبي للمعمل من خلال الندوات الإرشادية والدورات التدريبية ومؤتمرات والنشرات الإرشادية لتوعية المزارعين بأفضل الأساليب لإدارة المزرعة للوصول لأقصى إنتاجية من وحدة المساحة".

يذكر أن تنتج 1.8 مليون طن سمك، من بينها 80% منها استزراع سمكي، الذي يعد مصدر أساسي لتوفير الأسماك في العالم بأكمله، بدأت مصر فيه في الثمانينات، وتعد مصر الأولي في إفريقيا والسادسة عالميا في مجال الاستزراع السمكي والأولى في إنتاج العائلة البورية.

اعداد/ نورهان كيره

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 174 مشاهدة
نشرت فى 31 أكتوبر 2020 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

31,270,894

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم