قرش مصاب بصنارة

حذرت جمعية المحافظة على البيئة هيبكا، من عمليات الصيد الجائر التي يهدد من المخزون السمكي ويتسبب في أضرار بيئية لها عواقب سواء على عمليات الغوص أو على الأسماك والكائنات البحرية ذات القيمة الاقتصادية العالية.

وصرحت هيبكا: في بيانها لقد تلقينا صور لسمكتين قرش محيطي مصابين إصابات بالغة إثر صنارة صيد في كل من جزيرة الأخوين الصغيرة وديدالوس، مما يعد إنذارًا ودليلًا واضحًا على وجود عمليات صيد جائر تحدث بشكل كبير في البحر الأحمر أدت إلى وصول المخزون السمكي للحدود الحرجة، مما جعل اسماك القرش تنجذب إلى صنارة الصيد المستخدمة من قبل بعض الهواه أوالصيادين وادت إلى هذه النتيجة.

ومن جانبه قال د.محمود حنفي المستشار البيئي لجمعية المحافظة على البيئة أن المخزون الطبيعي للأسماك بالبحر الأحمر قد وصل إلى الحدود الحرجة نتيجة لأنشطة الصيد الجائر وبالرغم من أن البحر الأحمر في الجانب المصري لا يعد مناطق صيد ذات أهمية طبقًا لمفهومها العلمي نظرًا لانخفاض خصوبة مياهه من حيث قدرتها على إنتاج المادة العضوية الحية كالأسماك، إلا أن جهد الصيد (وحدات الصيد وأعداد الصيادين وممارسي الصيد الترفيهي) مازال مرتفع بشكل صارخ وأن المخزون الطبيعي في تناقص مستمر.

وكشف حنفى أنه مع انخفاض المخزون الطبيعي للاسماك فإن ذلك مؤشر على عدم وفرة الغذاء بشكل كافي لاسماك القرش وهذا يؤدي إلى اضطرار أسماك القرش إلى توسع رقعة البحث عن الغذاء وبالتالي وصولها إلى المناطق الشاطئية على غير المالوف، حيث أنها مناطق تستغل بكثافة من قبل السائحين والغواصين.

واضاف حنفى أن ندرة الغذاء تؤدي إلى سهوله جذب اسماك القرش إلى مناطق يقدم فيها الغذاء أو حتى بقايا طعام من قبل المراكب السياحية وبالتالي تعودها على تواجد المراكب السياحية والغواصين يكون مرتبط بتواجد غذاء، وبالتالي تتخذ من هذه المواقع سكني وهذا سلوك غير مالوف، في مجموعات أسماك القرش.

اعدته للنشر / داليا عاطف

 

المصدر: https://akhbarelyom.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 30 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

27,606,284