نظمت ادارة التثقيف الصحى التابعة لمديرية الشئون الصحية بدمياط ، حملة لتوعية المواطنين في الأسواق العامة بخطورة سمكة القراض السامة ، وذلك ضمن جهود الوزارة لحماية المواطنين من جشع بعض التجار من معدومي الضمير.

من جانبه أوضح الدكتور احمد عريف مدير عام الثقافة والاعلام الصحي بالمديرية أن حوالي خمسين مثقفا صحيا وفني إرشاد شاركوا في الندوات وجولات التوعية بخطورة سمكة القراض (الأرنب) السامه.
وأضاف بان الإدارة المركزية للإعلام الصحي والسكاني بوزارة الصحة والسكان بقياده الدكتوره ايمان عبد الجواد رئيس الاداره المركزيه ، قد أرسلت منشورا لمديريه الصحه بدمياط ومديريات الصحه المختلفه من خلال اداره الثقافه والاعلام الصحي ، للمطالبة بتكثيف ندوات التوعية بخطر سمك القراض أو الأرنب.


وأشار الى ان ، تلك الحملة تاتى في اطار توجيهات الدكتور/ السيد عبد الجواد وكيل وزاره الصحه بدمياط بعقد ندوات توعيه للمواطنين بشكل عام والباعة الجائلين ومحلات بيع وتخزين الأسماك ومتداولي الأسماك بشكل عام.
يذكر أن، سمك الأرنب، هي سمكة معروفة بكونها تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا بسم تترادوتوكسين، وتسمى في مصر سمكة القراض أو الأرنب، ويرجع سبب تسميتها بسمكة «الأرنب» إلى أنها تشبه الأرنب في شكل مقدمة أسنانه،

 يجب الحذر حيث انها تعد من الأسماك المحرم صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق نظرا لسميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة. وهي تعيش في قاع البحر

وايضا جدير بالذكر انها تعيش في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط.

- أعراض التسمم تبدأ بإرتخاء فى المفاصل والعضلات وغثيان وصداع وفى حالة السم المركز تؤدى إلى الوفاة بعد دخول المصاب في غيوبة كاملة اذا لم يتم اسعافه سريعا .

- سم هذه السمكة من نوع (تترادوتوكسين) وهو يتركز في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع كما أن كبد هذه السمكة سام جدًا.

- تتراكم المواد السامة أيضًا فى أسنان السمكة بسبب تحلل غذائها الذى يشمل نوعًا من الطحالب الخضر السامة.

- تعد تلك السمكة من الأسماك العدوانية التى تأكل الأسماك الصغيرة واليرقات السمكية.

- سمكة الأرنب الواحدة تكفى لقتل مائة شخص.

  أعدته للنشر / مارينا مجدى

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 30 نوفمبر 2020 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,105,733

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم