من المتعارف عليه، أن معظم الأسماك تعتمد على جهاز تنفس، يمكنه اتمام عملية امتصاص الأكسجين من الماء عبر الخياشيم، لكن اكتشف العلماء أن بعض الأسماك تستطيع أن تتوقف عن التنفس بضع دقائق، وهو أمر ربما يكون غريبا للكثيرين.

وعملية التنفس للأسماك، تتم بوتيرة معتدلة في الظروف الطبيعية، إلا أن العلماء اكتشفوا أن بعض الأسماك تستطيع إيقاف عملية التنفس لمدة تصل إلى 4 دقائق متواصلة، وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو نشرته صفحة "سيكر" الأمريكية على موقع "تويتر"، لإحدى الأسماك التي ابتلعت كمية كبيرة من الماء، للحصول منها على الأكسجين اللازم لحياتها، لكنها احتفظت بها لمدة تصل إلى 4 دقائق.

ووثق الفيديو لحظة تخلص السمكة من الماء الذي كانت تستخدمه في التنفس، حيث انكمش حجمها إلى نحو 30% في الماء بعد إخراجه. وخلال توقف السمكة عن التنفس، تظهر في وضع سكون كامل، ما يمكن أن يكون إحدى التكتيكات التي تستخدمها بعض الأسماك المفترسة، حتى تستطيع استدراج فرائسها.

https://twitter.com/i/status/1333464559764480001

ومن الاكتشافات الغريبة الأخرى، أنه سبق واصطاد صياد أمريكي سمكة نادرة يعود عمرها إلى 100 عام، في إحدى بحيرات ولاية "نورث داكوتا".

وذكر الصياد جيسون فوجيت، البالغ من العمر 34 عاما، أنه اصطاد بالصدفة سمكة ذهبية اللون طولها 91 سنتيمترا، ووزنها 14 كيلوجراما، في بحيرة "Brainerd" بولاية "نورث داكوتا" الأمريكية، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وقال الدكتور أليك لاكمان، عالم الأحياء في جامعة "نورث داكوتا"، إن السمكة من نوع "buffalo fish"، التي تكون عادة باللون الرمادي وليس البرتقالي.

وبعد فحص هذه السمكة النادرة تبين أن عمرها 100 عام على الأقل، وأوضح عالم الأحياء أليك لاكمان، أن السبب وراء لونها المميز هو طفرة جينية، كما أن السمكة خضعت للتحنيط

أعدته للنشر / مارينا مجدى

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2020 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,171,653

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم