شهد قطاع الثروة السمكية بمصر العديد من الإنجازات بتوجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى وبرعاية السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي منذ فترة تولي الأستاذ الدكتور صلاح الدين مصيلحى مهام رئاسته للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

ملف الثروة السمكية من الملفات الشائكة و التى تمس المواطن المصرى .

نقدم لسيادتكم حوار مع الأستاذ الدكتور صلاح مصيلحى  للوقوف على اهم  ما وصل إليه قطاع الثروة السمكية بمصر

- ما وضع مصر على خريطة الأستزراع السمكى الدولى ؟

الاستزراع السمكى قطاع واعد بمصر، حيث تغطى المزارع السمكية حوالى 300 ألف فدان على مستوى الجمهورية، تنتج أكثر من 1.6 مليون طن وتحتل مصر المركز الأول إفريقياً  والسادس عالميا فى الإستزراع السمكى،لذا فهناك طفرة كبرى فى الاستزراع، وفى ظل الجهود المبذولة للنهوض بالثروة السمكية أعطت الدولة اهتماما بإنشاء المشروعات القومية للاستزراع السمكي.

- هل هناك تطبيق لأنظمة جديدة من الأستزراع السمكى بالمزارع السمكية ؟

تم توقيع برتوكول مع هيئة الصويا الامريكية والمركز الدولي للاسماك لتطبيق تكونولوجيا تدوير المياة بنظـام ( IPRS ) في المزارع السمكية الخاصة بالهيئة مع اجراء الدراسات الخاصة بتقييم تلك الانظمة تمهيدا لتطبييقها بالمزارع السمكية واستخدامنا أنماط جديدة في الاستزراع السمكي مثل الاستزراع السمكي التكاملي والذي يهدف إلى الاستفادة العظمي من وحدة المياه ويتميز بإنتاج الأسماك والنباتات معاً

- ما موقف مصر من الاستزراع وتفريخ الاسماك البحرية؟

تم تحديد أماكن للاستزراع السمكي في الأقفاص العائمة حيـث تـم إختيار  56 موقع وتمت الموافقة المبدئية على عدد 21 موقع ( عدد 9 بالبحر الأحمر وعدد ١٢ بالبحر المتوسط ) وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لطرحها للمستثمرين وإنشاء عدد ۲ مزرعة سمكية بحرية بمفرخ الكيلو ٢١ محافظة الاسكندرية لإنتاج الاسماك البحرية ( دنيس – قاروص - بلطي احمر ) .

وأيضا تم التوسع فى أعمال المفرخ البحرى بالكليو 21 لزيادة الانتاجية من 15:5 مليون وحده و جاري الانتهاء من إنشاء منطقة فنية لتربية الأحياء المائية في محافظة بورسعيد تشمل مفرخ أسماك بحرية ( موسـى ولـوت - جمبـري – دنيس – قاروص ) ومزرعـة بحرية لإنتاج أسماك الدنيس والقاروص ومعامل تشخيصية لامراض وجـودة الاسماك وتحليل المياه.

دخلت مصـر مجـال تفريخ واستزراع المحاريات لأول مرة حيث تم إنشاء مفرخ للمحاريات بمدينة فنارة - محافظة الاسماعيلية والتي تتميز بمحاريتها مثل أم الخلول .

- فى ضوء توجيهات سيادة الرئيس السيسى كيف تم إستعادة كفاءة البحيرات المصرية و ما مردود ذلك على الإنتاج السمكى؟

 تم تطهير وإزالة النباتات والحشائش لمساحة 46 ألف فدان ببحيرة المنزلة وتكريك مساحة 140 مليون م3 وإزالة جميع التعديات الواقعة على البحيرة بعدد 5223 حالة مع تطهير وتعميق البواغيز وفتح قنوات شعاعية مع دراسة إقامة بوغاز جديد أمام كوبري البغدادي وببحيرة مريوط تم تطهير وإزالة النباتات والحشائش لمساحة 8 آلاف فدان وتكريك مساحة 32 مليون م3 وإزالة التعديات الواقعة على البحيرة بعدد 392 حالة.

ببحيرة البرلس تم إزالة الهيش والبوص والقيام بأعمال التكريك، وتم كشف مسطح مائى بمساحة 20 الف فدان وتطهير مجرى بوغاز البرلس وتعميقه بطول 1.5 كم وبعرض 100م تقريبا وبعمق 5 م، وتكسية وتدبيش جانبى البوغاز، بالإضافة لشق أربع قنوات شعاعية من القناة الرئيسية للبوغاز داخل البحيرة بأطوال من 1200 – 1500 متر، وبعرض 100 متر وعمق 5.5 م، بالإضافة لإنشاء رصيف ومبنى للمسطحات المائية على بوغاز البرلس .

مع تنفيذ كورنيش بحيرة البرلس بطول 5 كم لحماية جسر بحيرة البرلس من التعديات، كما تم إنشاء جسر واقى بطول 40 كم بين البحيرة وأراضى الاستزراع السمكى لحماية البحيرة، وإنشاء جسر واقى وبحر فاصل من بوغاز البرلس إلى البركة الغربية بطول 75 كم .

أشار «مصيلحي»، إلى أن المرحلة القادمة في تطوير البحيرة تهدف إلى كشف المسطح المائى من إزالة نموات نباتية، والهيش وتكريك مساحة 3026 فدان، وفتح 5 أبواب بالبحيرة وهى «الشاروش، الزنقة، المنفذ، القطوعات، سنجار» وتكريك أحواض أمام المصارف «مصبات»، وإنشاء 7 مراسى صيد، وتطوير منطقة القزاقات، بالإضافة إلى تطهير قناة برمبال بطول 11 كم، وتعديل السحارة أسفل ترعة الراشدية.       

كما تم متابعة اعمال التطوير ببحيرة البردويل ورفع العوائق من داخل المسطح المائي

ورفع كفاءة معامل البحوث وإزالة مليون م3 من ترسيبات الرمال الموجودة غرب الحاجز الغربي لبوغاز رقم (1) جهة البحيرة وبالتنسيق مع هيئة قناة السويس

وتم عمل إجتماعات ودراسات عديدة بالتعاون مع العديد من الجهات العلمية  لبحث آليات إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون.

- كيف ساعدت المفرخات السمكية التابعة للهيئة فى تدعيم و تنمية البحيرات؟

قامت الهيئة بانتاج ما يقرب من 92 مليون وحدة زريعة من مفرخات الهيئة لتدعيم وتنمية البحيرات وأيضاً مزارع القطاع الخاص ومزارع الهيئة . قامت الهيئة بتحسين السلالات ببعض مفرخاتهـا السمكية عـن طريـق انتخـاب وإحضـار زريعة أسماك البلطي من بحيرة ناصر حيث تم إحضار ١٠٠٠٠ وحدة زريعة.

- بعد صدور قانون رقم 146 لسنة 2021  " لإنشاء جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية... ما مدى تأثيره على القطاع السمكى  ؟ و متى يتم صدور اللائحه التنفيذية؟

قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، يأتي ضمن خطة الدولة لتطوير أداء القطاع السمكي في مصر  وزيادة الصادرات المصرية من الأسماك فهو يستهدف تحقيق الحماية الفعالة للبحيرات المصرية ومنع مختلف أشكال التعدي علي البحيرات في ظل الجهود التي تبذلها الدولة من أجل الحفاظ عليها يهدف تعظيم الإنتاج السمكي و إعداد خرائط المخزونات السمكية بالتنسيق مع الجهات المعنية ووضع الخطط المتعلقة بمشروعات الثروة السمكية والتصنيع السمكى .

مشددا علي إنه يحقق  إزالة التعديات والمخالفات الواقعة عليها أو على شواطئها أو على الأراضى المحيطة بها.

تم وضع جدول زمني للانتهاء من اللائحة التنفيذية لعرضها علي مجلس الوزراء خلال سته اشهر من تاريخ صدور القانون فى 2/10/2021 .

- هل يخدم تشكيل مجلس إدارة الجهاز تنمية الثروة السمكية ؟

يضم مجلس إدارة الجهاز العديد من الوزارات والجهات ذات الصله والتى بدورها سوف تساعد متخذى القرار فى تنمية  قطاع الثروة ويشكل مجلس ادارة الجهاز فى تمثيل من الوزارت والجهات الاتية  :

ــ الدفاع و الانتاج الحربى         ــ الداخلية

 ـ الزراعة واستصلاح الاراضى     ــ البيئة

-التخطيط والتنمية الاقتصادية       ـ المالية

ـ التعليم العلمى والبحث العلمى    ـ السياحة 

ــ الموارد المائية والرى

ــ الهيئة العامة للاستثمار والبحث العلمى 

ــ التنمية المحلية

ــ الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ

ــ قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بوزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

ــ الاتحاد التعاونى للثروة المائية

ــ النقابة العامة لعمال الزراعة والصيد

ثلاثة من ذوى الخبرة فى مجال إختصاص الجهاز

- مبادرة برأمان.... كيف ساهمت فى الإرتقاء بأحوال صغار الصيادين؟

وقعت الهيئة بروتوكول مع  ووزارة التضامن الاجتماعي و مدعوم بتمويل من صندوق"تحيا مصر" هدفه انشاء آلية لحصر وتسجيل عمال الصيد في القطاع الرسمي وغير الرسمي

وإنشاء قاعدة بيانات تفصيلية عن عمال الصيد وعن جميع أصحاب المراكب الآلية والشراعية والقوارب الصغيرة والعاملين عليها.

بجانب تبني وتنفيذ خطة لتحديث البنية التكنولوجية لمكاتب المصايد، وربطها بقواعد بيانات وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة الثروة السمكية.

 بالإضافة إلى وضع آلية لمد صغار الصيادين بجميع سبل الحماية لدمجهم في كيانات كبيرة ودمجهم في القطاع الرسمي بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وتم اطلاق مبادرة بر امان وتقسيمها إلى أربعة مراحل الملاحلة الاولى تضم بحيرات بحيرة الريان وادكو ومريوط والمنزلة  والثانية بحيرات فى بحيرة البرلس والمرة والتمساح    الثالثة بحيرتى بحيرة البردويل و بحيرة ناصر والرابعة نهر النيل وتستهدف هذه المبادرة عدد 42 الف صياد وتم النتهاء من المرحلة الاولى والثانية والثالثة وجارى ااستكمال الاجراءات للبدء المرحاه الرابعة .

تم الانتهاء من المرحلة الأولي والمرحلة الثانية وجاري تنفيذ المرحلة الثالثة لبحيرات البردويل والسد العالي وتسليم عدد 135 سيدة من الصائدات مراكب صيد وأيس بوكس لحفظ الأسماك المصادة وذلك بمحافظات الأقصر وسوهاج والدقهلية وكفر الشيخ

- فى عهد سيادتك تلاحظ زيادة فى قيمة المتحصلات المالية من مبيعات الأسماك و الزريعة و إيجار المزارع السمكية؟

 لقد زادت المتحصلات المالية من مبيعات الأسماك والزريعة للمواقع الانتاجية التابعة للهيئة الى 72 مليون جنيهاً.

زادت المتحصلات المالية من الاراضى ولاية الهيئة لتصل إلى 121 مليون جنيهاً.

كما زادت الإيرادات الكلية للهيئة 215 مليون جنيها.

اضافة الى تعظيم الاستفادة من المواقع الانتاجية الغير مستغله كلياً وذلك بتأجيرها  لمستثمرى القطاع الخاص. 

- ما هى أهم سبل التعاون الدولى لنقل الخبرات المصرية لدول الجوار؟

تم توقيع بروتوكول تعاون بين مصر والمجر في مجال الثروة السمكية وايضا مع فرنسا فى تسويق الاسماك وتم الإتفاق على دعم أنشطة الصيد بالمياة والموانئ الليبية

تم عقد خمسة عشر برنامج تدريبى  بالتعاون مع منظمة الفاو وكليه الطب البيطرى و جامعة قناة السويس تحت عنوان تعزيز حوكمة الأمن الحيوى لدعم الإنتاج المستدام للإستزراع المائى فى مصر ويهدف المشروع إلى تحسين الامن الغذائى من خلال  تنفيذ إدارة فعالة للأمن البيولوجى لتطوير قطاع تربية الأحياء المائية بطريقة مستدامة وصحية بواقع ٣٠٠ متدرب من الأطباء البيطريين والعاملين فى هذا المجال من الهيئات والمعاهد والمراكز البحثية وكليات الطب البيطري والثروة السمكية والزراعة بالجامعات المصرية وأصحاب المزارع والمستثمرين والمشرفين الزراعيين.

كما تم التعاون مع  الجانب الصيني وإعداد خطة عمل لرفع كفاءة المعامل التابعة للهيئة و بناء قدرات الباحثين المصريين من خلال إعداد برامج تدريبية متخصصة حيث تم تدريب ما يزيد عن 100 متدرب من العاملين بالهيئة ورفع قدراتهم فى مختلف المجالات وقعنا بروتكول تعاون مع حكومتي السودان وجنوب السودان لإنشاء مزارع سمكية ومفرخات .

كما يتم التنسيق مع هيئة الصويا الامريكية والمركز الدولى للاسماك لتنفيذ العديد من الدورات التدريبية فى الاستزراع السمكى وتقنياته وأمراض الاسماك لجميع المهتمين بمصر بما يزيد عن 500 متدرب .

- ما هى أخر التطورات التى تمت في موانىء الصيد لخدمة الصيادين؟

تشرف الهيئة على 4 موانئ صيد ( الاتكه ـ بورسعيد ـ المعدية ـ الطور) ويتم العمل على تطويرها جميعاً لتناسب مع الاعمال التى تتم بها وخاصة التصدير لدول الاتحاد الاورربى حيث تم الانتهاء من حوالى 95% من اعمال تطوير ميناء الطور بمحافظة جنوب سيناء من زيادة رصيف الميناء ورفع كفاءة المبانى الموجودة وتنفيذ خط الحريق ، ويتم حالياً انهاء الاجراءات اللازمة لتطوير مينائى بورسعيد والمعدية.

 

 إعداد / م هانى مبروك - الدعم الفنى لمكتب رئيس الهيئة  - ا / داليا عاطف مدير قسم المواقع الإلكترونية

<!--<!--<!--<!--

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

32,641,643

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم