أهداف الهيئة

تهدف الهيئة إلى تنمية الاقتصاد القومى فى مجال الثروة السمكية وإقامة مشروعات التوسع الأفقي والرأسي فى هذا المجال ضمن إطار السياسة العامة والخطة العامة للدولة.

المهام التي تقوم بها الهيئة

1. العمل على تنمية الثروة السمكية ومصادرها والإشراف على تنفيذ قوانين الصيد والقرارات المنفذة لها وذلك بالنسبة للمساحات المائية التي يصدر بتحديدها قرار من رئيس الجمهورية.

2.  إجراء البحوث والدراسات الخاصة بزيادة الإنتاج وخفض التكاليف ولها أن تستعين فى ذلك بالجهات الأخرى المتخصصة سواء كانت وطنية أو أجنبية.

3. إقامة المشروعات التجريبية والنموذجية ووضع خطط وبرامج التدريب والإرشاد للحصول على المعدات والأجهزة وتوفير العمالة الفنية اللازمة فى مجال الثروة السمكية.

4. تنظيم إستغلال مناطق الصيد والمرابي والمزارع السمكية بالمسطحات المائية وإصدار التراخيص اللازمة للصيد فيها والعمل على صيانتها وتنميتها وتطهير فتحاتها ومنافذها وإزالة التعديات والمخالفات الواقعة عليها أوعلى شواطئها بالطريق الإداري.

5. تخطيط مشروعات الثروة السمكية والتصنيع السمكي وتنفيذ ما تطلبه المحافظات من هذه المشروعات ووضع التخطيط الخاص بها إما بالذات أو بإسنادها إلى جهات أخرى.

6. العمل على تطوير حرف الصيد ونشر الميكنة والأساليب الحديثة للصيد ونشر الوعي والتدريب الفني بين الصيادين واقتراح مشروعات القرارات اللازمة لمنع الحرف والأعمال الضارة بالثروة السمكية.

7. إجراء الحصر الميداني للأسماك وغيرها من موارد الثروة السمكية.

8. التعاون مع الهيئات الدولية والإقليمية فى كل ما يتعلق بحفظ الثروة السمكية وتنميتها وذلك وفقا لما تقتضي به اتفاقيات التعاون الفني والإقتصادى المبرمة فى هذا الشأن – ومتابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات.

9. تأسيس شركات قطاع عام متخصصة فى الثروة السمكية أو المشاركة فى إنشائها والمساهمة فى المشروعات المشتركة طبقا لقانون نظام استثمار المال العربي والأجنبي.

10.اقتراح السياسة التسويقية والسعرية للأسماك المحلية والمستوردة بالاشتراك مع وزارة التموين والتجارة الداخلية.

11.إبداء الرأي فى المشروعات العامة التي تقوم بها جهات أخرى فى حد اختصاصها لذا ترتب عليها اقتطاع أجزاء من المسطحات المائية أو كان من شأنها تلويث المياه.

12.تقديم الخبرة الفنية وإبداء المشورة فى وضع التصميمات والرسومات وأجراء الدراسات الفنية ودراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات المتصلة بالثروة السمكية لمن يطلبها.

أهداف الموقع الرسمى للهيئة

  • التعريف بدور الهيئة فى مجال تنمية الثروة السمكية بما يحقق تقليل الفجوة الغذائية للبروتين الحيوانى.
  • خدمة المستثمرين فى مجال الإستزراع السمكى من خلال تعريفهم بالمواقع المتاحة للإستثمار وأسعار زريعة الأسماك وأماكن الحصول علها.
  • توفير المعلومات الفنية اللازمة للقارىء المهتم بنشاط الثروة السمكية عموما وبصفة خاصة نشاط الإستزراع السمكى.
  • تقديم خدمة الإجابة عن كل ما يتعلق بمجال الثروة السمكية من خلال مجموعة من الأخصائيين فى مجال الثروة السمكية.
  • طرح القضايا التى تهم الرأي العام فى مجالات الثروة السمكية.
  • إبراز دور الهيئة فى حل مشاكل قطاع الصيد والصيادين.
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

25,511,855