اسم العلمي: Dugong dugon
الاسم الإنجليزي: Dugong

الحجم: يبلغ أقصى طول 4 متر , ويصل وزنه إلى 400 كيلو جرام .

 

تعتبر الاطوم من رتبة مختلفة عن بقية الثدييات البحرية إذ إنها من رتبة الخيلانيات ، وسميت "بعروس البحر" من قبل الصيادين لوجود ثدييها خلف الزعانف الأماميه.

وتتواجد حيوانات الاطوم في المياه الضحلة (مابين مترين إلى ثمانية أمتار) خاصة المناطق القريبة من الشاطئ، وقد يشاهد في الخلجان الصغيرة والقنوات حيث تنمو الحشائش البحرية والتي تشكل غذاء الرئيسي.




ويميل لون الحيوانات البالغة منها إلى الرمادي خاصة منطقة الظهر، أما البطن فيميل إلى الرمادي الفاتح.





ويتواجد الأطوم على شكل قطعان وقد يصل عدد الحيوانات في القطيع الواحد مابين 4 إلى أكثر من 600 حيوان. وهي خجولة جدا وتهرب أثناء سماعها لأصوات القوارب. وتختلف حيوانات الأطوم عن باقي الثدييات البحرية بكونها نباتية التغذيه، ويقوم الأطوم بتحديد مناطق الحشائش البحرية عن طريق الشعيرات الموجودة تحت الفم، ويستخدم أحياناً زعانفه الأمامية لدفع الحشائش البحرية لداخل فمه.





وتقع فتحته التنفس في الأطوم في مقدمة الرأس، مثل تلك الموجودة لدى الحيوانات البرية. والأطوم لا يمكنه حبس أنفاسه لفترات طويله، بل يحتاج إلى التنفس كل ثلاث دقائق، وقد تصل فترة تنفسه إلى اقل من دقيقة خلال بذله أي مجهود، مثل السباحة السريعة. وبما أن حيوانات الأطوم بطيئة الحركة، وتتواجد في المناطق الضحله، فإنها تتعرض للهلاك من جراء إصطدامها بمحركات القوارب أو سقوطها عرضاً في شباك صيد الأسماك





وقدر يعمر الأطوم حتى 70 سنة تقريباً. وسجل تواجدالأطوم في كل من البحر الأحمر والخليج العربي، إلا أن أعداده في الخليج أكثر وذلك لضحالة مياة الخليج وتوفر الحشائش البحرية في خلجانه.


المصدر/

http://vb.5b5b.com/t144217.html

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,626,105

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم