مشروع استخدام الشعاب المرجانية الصناعية لتنمية مصايد جنوب البحر الأحمر

قام الأستاذ الدكتور/ محمد فتحى عثمان رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بزيارة الى تايلاند فى الفترة من ا إلى6 اغسطس 2010 .

رافق سيادته المهندس/ محمد شعبان رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة والدكتور/ مدنى على مدير عام الإدارة العامة للإتفاقيات والأستاذ/ خالد العجرودى مدير عام العلاقات العامة من الهيئة.

 والأستاذ/ أحمد حنفى مديرعام مكتب الأستاذة الدكتورة/ فادية نصير المشرف العام على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

تهدف الزيارة  الى اتخاذ الاجراءت التنفيذية لعمل شعاب مرجانية صناعية توضع فى قاع جنوب البحر الأحمر بغرض حماية هذة المناطق من الصيد بشباك الجر و توفير ملاذ آمن لصغار الاسماك من الشباك ومن الافتراس كما يعتبر وسيلة جذب للعديد من الأصناف السمكية التى تتكاثر وتتواجد فى الشعاب المرجانية.

وقد سبق التنسيق مع الجهات المعنية لإيجاد وسيلة لتمويل هذا المشروع من أحد الجهات المانحة ووافقت وكالة المعونة التايلاندية (تايكا) للمساعدة فى تنفيذ المشروع بالخبرات التايلاندية و التدريب.

وعلى هذا  قام فريق مكون من خبيرين ومسئولة من التايكا بزيارة مصر فى يونية 2009 وقام الفريق بزيارة جنوب البحر الأحمر لاختيار موقع تنفيذ المشروع.

وتسعى الهيئة في مراحل لاحقه بتطوير المشروع وإضافة انشطه اخرى ذات طبيعه انتاجية مباشره ، هذه الانشطة تتمثل فى استزراع المحاريات على الشعاب المعلقة او الاستزراع فى اقفاص تجريبية يتم تثبيتها مع الشعاب .

لذلك جاءت هذه الزيارة الميدانية لوفد الهيئة برئاسة الأستاذ الدكتور/ محمد فتحى عثمان رئيس الهيئة  للإطلاع على النماذج المختلفة من هذا المشروع  واختيار النموذج الذى يتم تنفيذة فى مصر.

 

وانتهت الزيارة الى ان المشروع  سيتم البدء فى تنفيذة اعتبارا من اول مارس 2011 وسوف يتم خلاله المزج بين اكثر من نموذج احدهما لتنمية الشعاب المرجانية وزيادة الكميات السمكية بالمنطقة والاخر يهدف الى الحد من عمليات الصيد بشباك الجر فى هذه المنطقة.

وقد اجريت مباحثات مستفيضة بين وفد الهيئة وقيادة هيئة المعونة التايلاندية (تايكا) بحضور خبراء من كلية الثروة السمكية التايلاندية حيث تناولت المباحثات  تفاصيل عن مكونات المشروع والتزامات كل طرف من الاطراف وتم الاتفاق على وضع جدول زمنى وخطه عمل تنفيذية من قبل خبراء التايكا للبدء فى التنفيذ فى أول مارس القادم.

وعلى هامش الزيارة قام الوفد المصرى بزيارة العديد من المواقع الخاصة بالثروة السمكية بتايلاند، بدأت بزيارة  لكلية الثروة السمكية بجامعة kasetsart.unv وزيارة متحف الأحياء المائية.

كما قام الوفد بزيارة مزرعة سمكية لاستزراع الجمبرى بمقاطعة جانتابورى شرق بانكوك.

فضلا على زيارة العديد من مواقع الإنزال وقرى الصيادين فى منطقة باتايا حيث التقى الوفد المصرى بالعديد من القيادات والعاملين بجمعيات صائدى الاسماك ودار الحوار حول تجربتهم الطويله في تنفيذ هذا المشروع بالمياه التايلاندية ومدى جدوى وفاعلية المشاريع المشابهه لمشروع الشعاب المرجانية الذى سيتم عمله فى مصر.

وقد أعرب الأستاذ الدكتور/ محمد فتحى عثمان رئيس الهيئة عن اعجابه بالجهود المبذوله لتنمية الثروة السمكية من خلال جمعيات الصيادين انفسهم وقد سجل سيادته تقديره وشكره بدفتر زيارات مدينة باتايا.

 

واخيرا قام الوفد بزيارة أحد المواقع التى يتم فيها استغلال مخلفات السيارات وعربات السكك الحديدية واستخدامها فى مجال الشعاب المرجانية الصناعية.

ومن ابرز ما اسفرت عنة هذه الزيارة هو اللقاء الذى عقد بين وفد الهيئة مع شركة CPF وهى من كبرى الشركات العالمية ذات الانشطة الزراعية المتعددة ومنها الإنتاج والتصنيع السمكى وقد أعرب الجانبين عن رغبة اكيدة لفتح مجالات تعاون بين القطاع الخاص المصرى ورجال الاستثمار وشركة CPF لعمل مشروعات مشتركة.

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

25,566,321