هل الأسماك المعلبة مفيدة للقلب ؟

س- اعلم ان تناول السمك مفيد جدا للقلب، لكن السمك الطازج غالي الثمن، كما انه لا يمكنني الوصول الى محلات بيعه دائما. فهل تناول السمك المعلب قد يساعد ايضا ؟

ج- اسماك «السلمون»، و«التونا»، و«السردين»، و«الكبرد هيرينغ» (الرنكة) المعلبة والانواع الاخرى من مثيلاتها المعلبة، مفيدة كفائدة الاسماك الطازجة، فهي تعطيك من الاحماض الدهنية «اوميجا-3» الصحية للقلب تماما مثل الاسماك الطازجة وربما اكثر، احيانا.

ومثل هذه الزيوت الاساسية تساعد في منع ايقاعات ضربات القلب المميتة احيانا. وهي تعمل ايضا ضد الالتهابات وضد تشكل الخثرات الدموية داخل الشرايين. وكانت دراسة ايطالية نشرت في عام 2001 وجدت ان الاشخاص الذين يتناولون الاسماك الطازجة، او المعلبة مرتين في الاسبوع، هم اقل عرضة بنسبة 30 في المائة للنوبات القلبية من اولئك الذين يتناولون الاسماك اقل من مرة واحدة فقط في الاسبوع.

واختر، كلما كان ذلك ممكنا، الأسماك المعلبة بالماء لكون الاخير والزيت لا يمتزجان، مما يبقي زيوت «أوميجا-3» محبوسة في السمكة ذاتها. لكن اذا كانت الاسماك معلبة بالزيوت، فان بعضا من «أوميجا-3» يختلط مع هذه الزيوت ويضيع مع تصريفها.

والأمر السلبي الوحيد الذي يتعلق بتناول الاسماك المعلبة، هو احتواؤها على صوديوم اضافي. فأنت قد تحصل على اكثر من 300 مليجرام من الصوديوم، الذي هو واحد من سبعة من الكمية اليومية الصحية الموصوفة، لدى تناول ثلاث اونصات (الاونصة نحو 29 جراما) من سمك السلمون او التونا. وربما يساعد قليلا، شطف السمك بالماء.

المصدر:دكتور أحمد المزين http://kenanaonline.com/DrMezayn
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 140/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 1468 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

31,287,807

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم