تتميز سمكة قشرالبياض بأنها سمكة اقتصادية مفترسة وجسمها مغطى بقشوروسقف حلقها مسنن …. ولها زعنفتان ظهريتان تحوي الأولى شعاعات شائكة أما الثانية فشعاعاتها فرعية … والزعنفة الشرجية الشعاعان الأول والثانى شوكيان والزعانف البطنية تقعان للأمام أسفل الزعانف الصدرية.
وسمكة قشرالبياض من الاسماك المفترسة الليلية تقضي فترة النهار بين تجاويف الصخور و تخرج أثناء الليل بحثاً عن الطعام من الأسماك الصغيرة كالبلطي والراي و الأنوم الصغير , الجسم مخروطي والفم عريض , ويوجد على جسم السمكة نقط سوداء صغيرة .و سمكة القشر بياض من الأسماك المهاجمة أي أنها مثل الأسد فهى لا تأكل الأسماك المـيتة أو المعـيـبة أو الـمر يضة فهى تأكل السمك الحي فقط و بصحة جيدة جدا لكى تستهويها و تقوم بمهاجمتها وهى حية .
الطعم:
1- دود الارض وذلك للأحجام الصغيرة
2- مصران فراخ .
3- الاسماك الصغيرة من نوعية  البلطي او البورى و يشترط ان تكون السمكة حية.و أن تكون هذة الأسماك من الحجم الصغير لأن الاسماك الكبيرة لا تستهوى سمكة القشر بياض .
ادوات الصيد:
1- خيط لا يقل عن 40 للترميل .
2- سن كبير مقاس 1 مع المصران او السمكة .
طريقة الصيد:
أغلب صيدها بالحداف مع العنكبة بدود كثير, ومع استخدام المصران كطعم ضع رصاصة كبيرة حتي لا يعوم المصران في الماء ثم يشبك السن في القاع و نفس الشيء مع استخدام السمك الشر كطعم و الرمي في المياه القريبة او البعيدة علي حسب المكان.
اوقات الصيد:
ليلا و من افضل الشهور للصيد ,شهر9 و10 و11 و12 .
معلومات:
أثناء الأفتراس تعتمد السمكة علي التهام فريستها من الرأس تجنباً لأضرار الشوك  , يبدأ موسم التكاثر من شهر أبريل حتى يوليو حيث يتكاثر الزوجان في المياه الضحلة بعمل حفرة في الطين و إسقاط البيض فيها , أناث البياض أكبر حجماً من الذكور.
طبيعة اي بيئة أن تكون اعداد الحيوانات المفترسة اقل من الغير مفترسة و ليس هذا السبب الوحيد لقلة البياض بل هناك الصيادين يستخدمون الصليبة(الصريمة) التي نتج عنها قلة اعداد الاسماك و التلوث الذي ادي لنقص مناعة الاسماك و اصابتها بالامراض
يصل حجم البياض لحوالي 12 كجم  , و يصل الطول لحوالي 112 سم  , يصل عمر السمكة لحوالي 8 سنوات , يطلق علي السمكة اسم العبيد و الصغير منها اسم فتيلة.

المصدر: http://catchfish.afkar2u.com/2009/10/%d9%82%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%a7%d8%b6 أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 170/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
59 تصويتات / 2140 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

32,117,196