أهم بنود اتفاقية الهيئة العامة لمصايد البحر المتوسط المعدلة في عام 1997

انضم لهذة الاتفاقية جميع الدول الساحلية حيث بلغ عدد الأعضاء فى الهيئة العامة لمصايد البحر المتوسط 24 دولة هم :-

البانيا - الجزائر - بلغاريا - كرواتيا - قبرص - مصر - فرنسا - اليونان - إسرائيل - إيطاليا - اليابان - لبنان - ليبيا - مالطا - موناكو - الجبل الأسود - المغرب - رومانيا - سلوفينيا - أسبانيا - سوريا - تونس - تركيا - المجموعة الأوربية

عدد 21 دولة من هذه الدول قامت بالموافقة على التعديلات التى أجريت على الاتفاقية عام 1997 وأودعت صكوك التصديق لدى الهيئة ماعد ثلاث دول هم: مصر وسوريا وإسرائيل.


·   جاءت اتفاقية الهيئة العامة لمصايد البحر المتوسط (GFCM) في 19 مادة بالضافه الى الديباجة . تناولت الماده الأولى والثانية منها تحديد اعضاء المنظمة والتي تتألف من الدول الساحلية والدول التي تقع في نطاق اختصاص المنظمة والدول التي تمارس الصيد في البحر المتوسط بالاضافه الي المنظمات الاقليمية التي تضم في عضويتها دولا أعضاء بالهيئة. كما تناولت الماده الثانية حقوق التصويت وكيفيتها والتمثيل في اجتماعات الهيئة واختيار رئيس الهيئة ونائبه.

·        الماده الثالثة من  الاتفاقية تناولت الغرض من انشاء الهيئة والوظائف المنوط لها القيام بها والتي تتمثل في :-

-    حماية الثروات السمكية بالبحر المتوسط وادارتها ادارة رشيدة من خلال تحديد وتنظيم اساليب الصيد والحد الاقصى للصيد وجهد الصيد المناسب.

-          التدريب والارشاد وتنمية القدرات لدى الدول الاعضاء

-         تشجع برامج الاستزراع السمكي وبرامج البحث العلمي المتعلقة بالثروة السمكية

-    جمع ونشر وتوزيع المعلومات المتعلقه بالموارد السمكية والمصايد والاضطلاع بالانشطة الضرورية لتحقيق اغراض الهيئة

·   الماده الرابعه من الاتفاقية تحدد الاقليم ونطاق اختصاص الهيئة والمتثل في البحر المتوسط والبحر الاسود والمياهالمتصلة به .

·   المادة الخامسة تناولت كيفية اعتماد توصيات الهيئة (بنسبة الثلثين)، وحق الاعتراض خلال مده 120 يوما فلا تصبح هذه التوصية ملزمه ، وهي ماده تعطى ضمانه كافية عند الاعتراض على أي توصية تصدر عن الهيئة.

·        المواد السادسه والسابعه والثامنه  تناولت التقارير التي تصدر عن الهيئة وكيفية تشكيل لجان وفرق العمل والاخصائيين ، كما جاء بالماده الثامنه التعاون مع المنظمات الدولية ذات الصلة .

·   المادة التاسعه والعاشرة  والحادية عشر  تناولت الميزانية السنوية للهيئة وأوجه الصرف منها على انشطة الهيئة  كما وضحت أن الميزانية وبنود الصرف بها  يتم اقرارها ومراجعتها والموافقه عليها  بالتصويت من قبل الاعضاء سنويا، والميزانية يتم تحديدها وفقا لجدول اشتراكات الاعضاء ، هذه الاشتراكات يتم حسابها وفقا لمعايير ثابته تشمل اشتراك سنوي ثابت وموحد لكل الاعضاء يضاف اليه نسبه يتم حسابها على اساس انتاج الدوله العضو السنوي من بعض الاصناف السمكية . كما تناولت الماده الحادية عشر الشئون الادارية وتعيين العماله والموظفين بها . ومن الجدير بالذكر هنا أنه قد تم انتخاب  مصر  رئيساً اللجنه الخاصه باشئون المالية والادارية بالهيئة

·   المواد من الثانية عشر الي التاسعة عشر هي مواد تختص باجراءات القبول والتصديق والتعديل والانسحاب وفض المنازعات وسريان الاتفاق.


الفوائد التي تعود على مصر من الانضمام الي للهيئة والتصديق عليها

 

· اتفاقية الهيئة العامة لمصايد البحر المتوسط   GFCMوالتابعة لمنظمة الأغذية والزراعة هى أهم الاتفاقيات المعنية بادارة وحماية مصايد البحر المتوسط . وتعتبر الدول العربية ومنها مصر من الدول النشطة والفعالة فى جميع ما يصدر عن هذه المنظمة من توصيات وقرارات استرشادية أو ملزمة.

· هذه البديل الامثل والمناسب والمتفق علية من كافة دول المتوسط  لحماية الدول ذات القدرات المحدوده والنامية والحفاظ على حقوق هذه الدول.

· للدول العربية النامية دور نشط وفعال فى ادارة موارد البحر المتوسط السمكية من خلال هذة الاتفاقية إذ يوجد 7 دول عربية منضمه الي هذه الاتفاقية بما يمثل ثقل كبير للدور العربي بالهيئة والمشاركة الفعاله في كل مايصدر عنها من توصيات وقرارات.

·  هيئة ال    GFCM بها عدة لجان فرعية ( إدارية ومالية وفنية وعلمية ) تتولى إدارة موارد البحر المتوسط السمكية , وقد تم اختيار مصر رئيسا للجنة اللإدارية والمالية بها رغم اننا لازلنا بوضعية عضو متعاون ولم يتم تصديق مصر عليها حتى الآن.

·  منذ انشاء اتفاقية  ال  GFCMومصر مشتركة بوضعية عضو متعاون فقط , وكان لنا كافة الحقوق ما عدا حق التصويت , ولم يبادر قطاع الاسماك بمصر  بالسعى للتصديق على الاتفاقية سابقا ذلك لأن عمل وبرامج وأنشطة هذه الهيئة الدولية فى البداية كان موجها بشكل كبير لمناطق غرب المتوسط , أخذا بمبدأ التدرج فى الاهتمام بمناطق البحر المتوسط من الغرب الى الشرق ,  فى الآونة الأخيرة بدأ الإهتمام يزداد بمناطق شرق المتوسط مما دفع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمسارعة فى اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على الاتفاقية من خلال وزارة الخارجية , وهى الان فى سبيل اتخاذ الإجراءات الدستورية . من أهم البرامج التى تقوم به ال GFCM  والتى تخدم منطقة شرق المتوسط , برنامج Medfisis  وبرنامج East med  وهي برامج تهدف الى رفع القدرات التقنية بدول المتوسط وتنمية مهارات الكوادر الفنية بالمؤسسات المعنية ونظم المعلومات السمكية .

·  تقع مصر في شرق المتوسط ووجود مصر في هذه الهيئة يضمن الحفاظ على حقوق مصر في الثروة السمكية خاصة وأن كل الامداد وتجديد المخزونات السمكية يأتي عبر مضيق جبل طارق ووجود عمليات صيد كبيره من قبل دول غرب المتوسط يمكن أن يمثل يؤثر على الانتاج السمكي بمصر والأمر الذي يستوجب وجود مصر بالهيئة مع باقي دول شرق المتوسط للحد من مجهود الصيد لدي الدول الأخري للحفاظ على حقوق مصر خاصة من الاسماك المهاجرة .

·  تقوم الهيئة بعمل العديد من البحوث والدراسات الهامه لادارة المصايد . هذه البحوث والدراسات لاتستطيع مصر القيام بها لما تتطلبه هذه البحوث من احتياجات فنية وماليه غير متاحه لدينا ويمكن الاستعانه بجهود الGFCM لعمل هذه البحوث والدرسات

· تقوم الGFCM بعمل عدة مشروعات كما سبق الذكر في منطقة شرق المتوسط ولايجب أن تغيب مصر عن التواجد في هذه المشروعات .

· تقوم ال GFCM  بتنظيم ودعم برامج التدريب المتميز والذي من شأنه رفع قدرات الكوادر العلمية والفنية والعاملين بالقطاع .

· تساعد هيئة الGFCM الدول الاعضاء في تطوير مواقع الإنتاج والمواني  ونظم الاستزراع السمكي من خلال تقديم الدعم الفني المتاح

·  منطقة شرق المتوسط منطقه ذات اهمية استراتيجية حساسه ووجود مصر في جميع الانشطة الدولية والاقليمية التي تتم في البحر المتوسط له أهمية بالغه ، ويجب أن لاتتم هذه الانشطة بمعزل عنا ، لضمان عدم المساس بالسيادة أو أي انشطه وتوصيات تؤثر على حقوق مصر.

·  تساعد هذه الهيئة في منع الصيد المخالف والجائر من قبل أي مراكب صيد اجنبية يمكن أن تخترق بالمخالفه مياه أي دوله من الدول الاعضاء . وتضع هذه المراكب المخالفه على قائمة سوداء تحرمها من العمل بشكل طبيعي في المتوسط.

· كما تساعد ال GFCM في دعم الاتفاقيات الثنائية بين اعضاءها فضلا على حماية مناطق اعالي البحار من اي عمليات صيد من قبل دول غير متوسطية . هذه المناطق لاتخضع لسيادة دوله من الدول ، فضلا على سعي الهيئة الي حماية المناطق الحساسه سمكيا وبيئيا . كمناطق التفريخ والتكاثر.   


إعداد/ أ. داليا عاطف حامد

المصدر: د/ مدنى على مدنى مدير عام الإدارة العامة للاتفاقيات
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 73/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1145 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,700,404

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم