ما هو سبع البحر ؟


سبع البحر حيوان من الثدييات البحرية ينتمي لطائفة الحيوانات ذات الأقدام الزعنفية وهي حيوانات مائية تعتمد على زعانفها في السير على الأرض كما تعتمد عليها في السباحة برشاقة وسرعة .
وهذه الطائفة من الحيوانات تضم عددا من العائلات وتشمل على أنواع أخرى من الثدييات البحرية ومنها حيوان الفقمة أو عجل البحر وحيوان فيل البحر وحصان البحر وغيرها .
ولكن سباع البحر تختلف عن هذه الأنواع بآذانها الكبيرة البارزة فهي بعكس معظم الأنواع الأخرى مازالت تحتفظ بصوان الأذن أو الأذن الخارجية واقرب الأنواع لسباع البحر هي عجول البحر ذات الفراء وتنتمي إلى نفس العائلة .
والذكر من سباع البحر يمتاز برأسه الضخم ويتفوق على الإناث بحجمة الكبير والرقبة الغليظة يغطيها الشعر مما يضفي عليه شبها حقيقيا بالأسد البري .
ويحتفظ سبع البحر بصفات الثدييات البرية مع انه تكيف للعيش في البيئة المائية فهو يتنفس الهواء الجوي وجسمة يكسوه الشعر والإناث تحمل وتلد وترضع صغارها مثل بقية الحيوانات الثديية . كما انه من الحيوانات ذات الدم الحار التي تحتفظ بحرارة الجسم ثابتة رغم تغيير درجات الحرارة في البيئة المحيطة .
وتعتمد سباع البحر على زعانفها الأمامية في الزحف على الأرض كما تساعدها الزعانف الخلفية التي يمكن ثنيها تحت الجسم عند الجلوس .
وألوان الجسم في معظم الأنواع تكون من درجات اللون البني فالذكر لونه بني داكن حتى أنة يقترب من اللون الأسود ولكن الإناث افتح لونا والصغار في الغالب يكون لونها بنيا بلون الكاكاو .

 

أحجام سبع البحر

 

لا يوجد فروق كبيرة في الحجم بين الأنواع المختلفة من سباع البحر واضخم الأنواع هو سبع البحر ( ستلار ) حيث يصل طول الذكر إلى ثلاثة أمتار ونصف المتر ويزن حوالي ألف ومائة وعشرين كيلوجراما أما أنثاه فيبلغ طولها نحو مترين ونصف المتر وتزن حوالي ثلاثمائة وخمسون كيلوجراما .
وفي الأنواع الأخرى يتراوح الطول عند الذكور بين مترين وثلاثة أمتار والأوزان بين مائتين وخمسين وأربعمائة وخمسين كيلوجراما أما الإناث في هذه الأنواع فلا تزيد أطوالها عن مترين ولا تتجاوز أوزانها مائة وستين كيلوجراما .
والإختلاف الواضح في أحجام سباع البحر يكون عادة بين الذكور و الإناث من نفس النوع فالذكور دائما تكون اضخم من الإناث بدرجة ملحوظة ...

 اعداد : جوزيف ناجى

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,681,188

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم