محمية الصحراء البيضاء الطبيعية (محافظة الوادي الجديد)

اعلنت منطقة الصحراء البيضاء بواحة الفرافرة محمية طبيعية بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 1220 لسنة 2002 وتبلغ مساحتها حوالي 3010 كم2 , وتم تعديل حدودها باضافة مساحة قدرها 971 كم2 كمنطقة محيطة بالمحمية بقرار السيد المهندس وزير الدولة لشئون البيئة رقم 225 لسنة 2008 لتصبح المساحة الاجمالية للمحمية و المنطقة المحيطة حوالي 3981 كم2.

تقع الصحراء البيضاء في الجزء الشمالي من واحة الفرافرة و يتكون الجزء الاسفل منها من الطباشير الابيض الذي يوجد بها حفريات لافقارية و أسنان القرش , و هذه الصخور الطباشيرية تعكس بيئة الترسيب البحرية العميقة. وتنتشر على أرضية منخفض الطباشير وحدات جيولوجية على شكل أعمدة من الطباشير و عيش الغراب التي تكونت بفعل عوامل النحت بواسطة الرياح.

و تعتبر الصحراء البيضاء أحد المزارات الهامة التي تحرص المجموعات السياحية على زيارتها للتمتع بالمناظر الخلابة و الهواء النظيف و التكوينات الجيولوجية التي ترجع الى العصر الطباشيري و عصر الباليوسين و يوجد بقايا أشجار متحجرة و أشجار السنط المعمرة , و البيئة الصحراوية التي لا يوجد لها مثيل في العالم كما يوجد في منطقة المحمية العيون المائية و بقايا آثار منازل قديمة ترجع الى العصر الروماني و بقايا الواني الفخارية التي كان يستعملها الانسان في ذلك الوقت.

تتميز المنطقة بتنوع البيئات مثل الوديان – التكوينات الجيومورفولوجية – الغرود الرملية – العيون الطبيعية – والناطق الصخرية.

تعتبر المنطقة ذات قيمة عالية من حيث التنوع البيولوجي حيث تحتوي على العديد من الانواعالنباتية مثل: لبخ الجبل – الرطريط الابيض – الشويكة – العجرم وغيرها , والحيوانات و الطيور النادرة و المهددة بالانقراض مثل: العقرب الاصفر – قاضي الجبل – الورل الصحراوي – الحية المقرنة – الغراب النوحي – المكاء وغيرها. كما تعتبر مأوى لانواع الغزال المصري و الغزال المصري و الغزال الابيض و الكبش الاروي كما تحتوي على تجمعات نباتية مميزة للنظام البيئي الصحراوي و تضم المنطقة ايضا كثير من المناطق الاثرية التي تشمل مجموعة من المقابر و قد اصبحت المحمية مزارا عالميا يرتاده العديد من هواه السياحة البيئية و السياحية الحراوية و المغامرات.

اعدته للنشر/ آلاء سامح فريد

 

 

 

 

المصدر: المحميات الطبيعية في مصر
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,655,730

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم