تبدأ نيجيريا يوم ،الاثنين القادم مناورات بحرية فى خليج غينيا مع الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا وأسبانيا بحضور عدد من الدول الأفريقية هى والكاميرون ، وغانا ، والجابون ، وغينيا الاستوائية ، وتوجو ، وبنين ، والكونغو الديمقراطية بهدف محاربة عملية القرصنة فى خليج غينيا.

وقال الأدميرال عثمان جبريل قائد القيادة البحرية الشرقية فى البحرية النيجيرية فى تصريحات له اليوم الثلاثاء، إن عددا من السفن النيجيرية والمروحيات تشارك الآن فى المناورات والتى تستمر أربعة أيام ، وذلك لرفع الكفاءة القتالية لمحاربة عملية القرصنة في خليج غينيا.

وأوضح أن الهدف الأساسى من المناورات التى أطلق عليها "أبانجامي إكبرسس 2012 " هو الحفاظ على الأمن والاستقرار فى المياه الإقليمية لنيجيريا ودول غرب أفريقيا ومنع اختطاف السفن والبحارين العاملين عليها ، وأيضا للحفاظ على عمليات إنتاج البترول من المياه والسواحل النيجيرية.

وأعرب جبريل عن أسفه لانعدام الأمن والاستقرار وانتشار الجريمة فى المياه الإقليمية النيجيرية وخاصة الاعتداءات على السفن واختطافها الأمر الذى يهدد أرواح الأبرياء.

كانت الحكومة النيجيرية قد كشفت مؤخرا عن خطة جديدة لمحاربة القرصنة فى خليج غينيا وحماية الشواطئ النيجيرية من التلوث الناجم عن تسرب البترول إلى المياه الإقليمية النيجيرية.

وقالت الرئاسة النيجيرية: إن الخطة تعتمد بشكل كبير على تسيير عدد أكبر من الدوريات البحرية فى المياه الإقليمية لمطاردة القراصنة فى خليج غينيا بناء على توصيات اللجنة الرئاسية المكلفة بالتعامل مع خطر القرصنة.

وأكد نائب الرئيس النيجيرى محمد نامادى سامبو على أهمية الإجراءات الجديدة لوضع حد للقرصنة واختطاف السفن والبحارة فى خليج غينيا الذى وصفه بالموقع الاستراتيجى ليس فقط لنيجيريا بل أيضا لدول غرب أفريقيا والمجتمع الدولى. 

يشار إلى أن قرار الحكومة النيجيرية بتشديد إجراءات محاربة القرصنة جاء بعد أيام من قيام قراصنة بقتل قبطان سفينة وكبير المهندسين على متنها أثناء هجوم على السفينة قبالة السواحل النيجيرية ، على بعد حوالى 110 أميال بحرية جنوب مدينة لاجوس. 

يذكر أن نيجيريا تحاول الحصول على تأييد المجتمع الدولى وخاصة الأمم المتحدة لمحاربة القرصنة فى مياهها الإقليمية بعد ازدياد عمليات القرصنة فى خليج غينيا وتأثيراتها المدمرة على الأنشطة التجارية فى المنطقة.

 

 أمانى إسماعيل
المسئولة عن مواقع الهيئة

 

المصدر: اليوم السابع
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,286,066

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم