الدرجة العلمية: 

ماجستير

لغة الدراسة: 

العربية

تاريخ الإقرار: 

2005م

نوع الدراسة: 

رسالة جامعية

 

المقدمة :

 

يلعب التسويق دور هام في نجاح منشآت الأعمال على مختلف أشكالها وأحجامها، وتزايدت أهميته بعد ظهور ثورة المعلومات والاتصالات وتطور التكنولوجيا وتعقيدات الطلب واشتداد المنافسة، واصبح في وقتنا الحاضر الحلقة الوسيطة بين إدارة المنشاة والمجتمع الذي تعمل فيه، فعن طريقه يتم تزويد الإدارات المختلفة بالمنشاة بالمعلومات والدراسات المتعلقة بحاجة المجتمع إلى السلع والخدمات، لكي تستطيع كل إدارة رسم استراتيجياتها وفق معايير محددة تتلاءم مع احتياجات أفراد المجتمع. وقد أولت غالبية منشات الأعمال إن لم تكن جميعها في الدول المتقدمة نشاط التسويق أهمية بالغة، بل أن بعضها اعتبرته المفتاح الذي تستطيع عن طريقه دخول الأسواق من أوسع أبوابها. كما أولت كثير من منشات الأعمال في الدول النامية التسويق أهمية كبيرة وأنفقت عليه أموال كبيرة.

وبالرغم من ذلك فأن مصنع المكلا لتعليب الأسماك م/ حضرموت مازال ينظر إلى النشاط التسويقي على انه اقل أهمية من الأنشطة الأخرى كالإنتاج، والمالية، والتخطيط والإحصاء وغيرها من إدارات المصنع، فوظيفة التسويق فيه مهمشة وتحتل مكانة متأخرة من اهتماماته، كما إن اغلب مهام وظيفة التسويق موزعة بين الإدارة العليا وبعضالإدارات الأخرى. لذلك فقد جاء اختيار الباحث لموضوع رسالته  بـ ((إستراتيجيات تسويق الأسماك المعلبة ـ دراسة تطبيقية في مصنع المكلا لتعليب الأسماك م/ حضرموت)) بهدف دراسة وتحليل استراتيجيات التسويق ((المنتج ـ التسعير ـ التوزيع ـ الترويج)) المعمول بها في المصنع وتحديد ابرز المشكلات والصعوبات التسويقية التي يعاني منها المصنع، وبالتالي إيجاد الحلول المناسبة التي تؤدي إلى حل مثل هذه المشكلات والارتقاء بوظيفة التسويق نحو الأفضل.

وتشمل الدراسة على الفصول التالية:

الفصل الأول:

ويتعلق بالإطار النظري للدراسة والذي اشتمل على توضيح لمفهوم التسويق وأهميته اضافة إلى استراتيجيات التسويق ((المنتج ـ التسعير ـ التوزيع ـ الترويج)).

الفصل الثاني:

وشمل على المواضيع المتعلقة بتأسيس المصنع وأقسامه الرئيسية والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، كما شمل على المواضيع المتعلقة بالتنظيم الإداري للمصنع.

الفصل الثالث:

وشمل علـى دراسة وتحليل استراتيجيات التسـويق ((المنتج ـ التسعير ـ التوزيـع ـ الترويج)) المتبعة في مصنع المكلا لتعليب الاسماك.

مشكلة الدراسة:

يعتبر مصنع المكلا لتعليب الأسماك م/ حضرموت من المصانع الناجحة في الجمهورية اليمنية فهو يوفر الاقتصاد الوطني سنوياً بمبالغ كبيرة تصل إلى مئات الملايين من الريالات وملايين الدولارات ويعمل فيه عدد كبير من العمال ، وبالرغم من ذلك فهو يعاني من مشكلات وصعوبات كثيرة في المجال التسويقي أهمها هو تهميش وظيفة التسويق بالمصنع, وغياب الممارسة الفعلية لها واحتلالها مكانة متأخرة من اهتمام المصنع عند تخطيط أعماله واستراتيجياته، وتوزيع غالبية مهامها بين الإدارة العليا وبعض الإدارات الأخرى بالمصنع.

أهمية الدراسة:

تكمن أهمية الدراسة في كونها محاولة جـادة مــن الباحث للتعرف على الواقع التسويقي لمصنع المكلا لتعليب الأسماك  / حضرموت، وذلك من خلال دراسة وتحليل الإستراتيجيات التسويقية (المنتج ـ التسعير ـ التوزيع ـ الترويج)، للتعرف على نقاط الضعف والقصور والصعوبات والمشاكل التي يعاني منها المصنع والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها، كذلك ستبرز هذه الدراسة أهمية وظيفة التسويق كوظيفة مستقلة بذاتها مثلها مثل وظيفة الإنتاج ـ المالية ـ الموارد البشرية أن لم تكن أهمها، كذلك فأن نتائج هذه الدراسة قد تسهم في تصحيح الأخطاء والسلبيات وتحسين مستوى الأداء التسويقي في المصنع.

فرضيات الدراسة:

تقوم الدراسة على الفرضيات الآتية:

1ـ إن كثير من المشكلات التي يعاني منها المصنع ناتجة عن تهميش دور التسويق في المصنع وتوزيع غالبية مهام وظيفة التسويق بين الإدارة العليا وبعض الإدارات الأخرى.

2ـ إن ضعف التسويق في المصنع وتهميش دوره وغياب الممارسة الفعلية له يؤثر سلباً على صياغة إستراتيجيات التسويق (المنتج ـ التسعيرـ التوزيع ـ الترويج) المتبعة في المصنع.

3ـ إن هناك إمكانية لتطوير نشاط التسويق في المصنع ورفع مستوى أداه وجعله لا يقل أهمية عن أنشطة المصنع الأخرى.

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة إلى ما يلي:

1ـ وضع إطار نظري عام يشمل على مفهوم التسويق وأهميته والمراحل التي مر بها، إضافة إلى توضيح أهم مفاهيم عناصر (إستراتيجيات) المزيج التسويقي.

2ـ إبراز واقع التسويق في مصنع المكلا لتعليب الأسماك م/ حضرموت، وذلك من خلال بيان موقع وظيفة التسويق في الهيكل التنظيمي بالمصنع.

3ـ دراسة وتحليل الاستراتيجيات التسويقية (المنتج ـ التسعير ـ التوزيع ـ الترويج) المتبعة في مصنع المكلا لتعليب الأسماك م / حضرموت لتحديد المشكلات التسويقية التي توا جهه وتحد مـن نموه وتطـوره.

4ـ الوقوف على أهم المشكلات والصعوبات التسويقية التي يعاني منها المصنع.

5ـ الوصول إلى استنتاجات وتوصيات قد تساعد مصنع المكلا لتعليب الأسماك في تطوير إستراتيجيته التسويقية والارتقاء بوظيفة التسويق في المصنع نحو الأفضل.

منهج الدراسة:  

اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة وتحليل البيانات والمعلومات ذات العلاقة بالدراسة، وفيما يلي عرض للأساليب التي استخدمها الباحث لجمع وتحليل بيانات الدراسة:

أساليب جمع البيانات:

بغية الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة فقد تم الاعتماد على نوعين من المصادر هما كآلاتي:

1- المصادر الأولية: وهي كآلاتي:

أ. المقابلات الشخصية:

وهي التي آجراها الباحث مع عدد من مسؤولي مصنع المكلا لتعليب الأسماك وعدد من وكلاء توزيع منتجات مصنعي سباء وتونا ووكلاء منتجات الأسماك المعلبة المستوردة من الخارج وعدد من تجار الجملة والتجزئة في مدينتي المكلا وعدن وبعض قرى محافظة حضرموت.

ب. الملاحظة:

وهي التي قام بها الباحث للحصول على البيانات والمعلومات التي تعذر عليه الحصول عليها عن طريق المقابلات والمصادر الثانوية.

2- المصادر الثانوية:

وهي المتمثلة في الكتب والدوريات والرسائل العلمية والصحف والندوات والتقارير الصادرة عن المصنع والتقارير الصادرة عن وزارة الثروة السمكية والتقارير الصادرة عن الجهات ذات العلاقة بالثروة السمكية وصناعة تعليب الأسماك.

اختارتها لكم/ أمانى إسماعيل
مديرة مواقع الهيئة 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 750 مشاهدة
نشرت فى 10 فبراير 2013 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,689,247

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم