للمحافظة على القيمة الغذائية للأسماك المجمدة هناك طرق صحية يجب اتباعها في اذابة هذه الأسماك وطهيها ، وفي هذا الصدد نصحت الدكتورة أميرة زيد ، أخصائية التغذية العلاجية، في مقال جاء في ” بوابة فيتو ” باتباع الطريقة الصحيحة لطهي الأسماك المجمدة حتى لا تفقد قيمتها الغذائية، وتكون بمثابة الأسماك الطازجة من حيث الطعم اللذيذ.

في البداية.. يجب شراء السمك الطازج وتنظيفه في المنزل بعناية ووضعه فورا في الفريزر، وعند الحاجة له يتم إخراجه من الفريزر في الصباح وتركه حتى يذوب الثلج الذي يغطيه ولا ننقعه في الماء، حتى لا يفقد فيه قيمته الغذائية.

وإذا كانت ربة المنزل تريد إذابة الثلج سريعا، فيمكنها وضع الأسماك في قليل من الماء المزود بالملح، والذي يساعد السمكة على امتصاص الثلج المذاب وبالتالي لا تفقد قيمتها الغذائية، مع تقليبها يمينا ويسار.

وأضافت “زيد”، على أن تجميد الأسماك لا يفقدها قيمتها الغذائية، حيث تعد مصدرا غنيا لفيتامين "أ" الضروري لصحة وجمال البشرة والشعر، وحيوية الإنسان بشكل عام، كما يساعد في تقوية مناعة الجسم.

كما أنه مصدر لفيتامين "ب" الهام في تنشيط الدورة الدموية ووظائف الدماغ وعلاج سوء الهضم وتحفيز طاقة الجسم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء لمقاومة نقص الحديد في الدم وتنظيم إفراز الهرمونات كما تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية غير المشبعة وبالتالي فإنها لا تتسبب في رفع نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية كالفسفور والكالسيوم واليود والحديد.

اعدته للنشر: فاطمة مدبولى
إشراف : أ/أمانى إسماعيل

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2375 مشاهدة
نشرت فى 29 مايو 2013 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

32,158,094