التفريخ الطبيعى Natural Spawning :
تبدا امهات البورى فى التفريخ الطبيعى فى المياه المالحة عند درجة حرارة للمياة بين 25 – 29 م وعلى عمق ما بين 40 – 50 م تحت سطح الماء وعلى درجة ملوحة 32 جزء بالالف وغالبا ما يكون لتفريخ بالليل . كما تختلف مسافة الهجرة الامهات للتفريخ فقد تكون قصيرة او طويلة وذلك يتوقف على ظروف الموقع التى توجد فيه حركات المد والجزر . كما توجد علاقات بين طول فترة الاضاءة وارتفاع درجة الحرارة وبين عدد البيض الناتج فى المرة الواحدة .

2– التفريخ الصناعى Induced Spawning :
الاعتماد على التفريخ الصناعى لاسماك البورى امر هام لمواكبة التوسع فى الاستزراع السمكى لهذه الانواع الاقتصادية علاوة على تميز التفريخ الصناعى ببعض المزايا التى تجعله الاسلوب الامثل لتوفير الزريعة اللازمة للاستزراع المائى ومنها:
1. عدم اماكنية تفريخ الاسماك البحرية ( مثل البورى الحر والوقار ) لذا يستخدم لاحداث التبويض حيث ان مناسل هذه الاسماك لا تنضج او ان التبويض لا يتم فى الاسر .
2. امكانية تحقيق معدلات اعلى للفقس بالتحكم فى الظروف البيئية التى لها علاقة بالتفريخ .
3. توفر الزريعة على مدار العام ( اى خارج موسم تكاثرها الطبيعى ) . بالاضافة الى امكانية التحسين الوراثى لبعض الصفات الانتاجية وذلك بالتحكم فى عمليات التزاوج بين الاناث والذكور المختارة .

وتبدا عملية التفريخ الصناعى بالحصول على :
أ - قطيع الاباء والامهات :
1 - اما من مصادر طبيعية اثناء هجرتها للتفريخ من مناطق البواغيز وذلك خلال الفترة ما بين يوليو – اغسطس من كل عام وفيها تكون الامهات ذات غدد جنسية ناضجة .
2 – او يتم تربيتها فى الاحواض او يتم صيد افراد القطيع خارج الموسم التكاثر من المصادر الطبيعية , لذا يجب اقلمتها على الظروف البيئية الجديدة ( التربية فى احواض ) لمدة لاتقل عن ثلاثة اشهر حتى وقت التفريخ وان كان صيد الامهات والاباء اثناء الهجرة للتكاثر يوفر الوقت والجهد المبذول فى رعاية الاباء والامهات المصطادة قبل بدء موسم التفريخ .

يجب مراعاة بعض النقاط التالية لاسماك البورى :
1. التاكد من تجنيس الذكور والاناث بالضغط الخفيف على منطقة البطن من الامام للخلف لخروج البيض او السائل المنوى .
2. يتم تخزينها فى احواض يتراوح عمقها ما بين 0.5 – 2 م واحجامها من 10 – 100 متر على ان تكون معدلات التخزين لتصل الى 5 كجم / متر مكعب بشرط زيادة معدل تغير المياه بمعدل 300 % يوميا وتهويته وتغذية الامهات على علائق مرتفعة فى نسبة البروتين او مفروم السمك .
3. يفضل تغطية الاحواض بالشباك لتظليلها ( جزئيا 60 % ) لتلافى نمو الطحالب الخيطية على جدران الاحواض والتقليل من معدل اتساخ الاحواض , وشعور الاسماك بالامان .
4. تقديم التغذية على اساس 2 – 7 % من وزن الجسم طبقا لدرجة حرارة المياه ونوعيتها , على ان تقدم على عدة مرات حتى الوصول الى مرحلة الشبع Adlibitum على ان تكون العلائق متوازنة غذائيا وجافة .
5. معاملة الاسماك قبل نقلها بالمطهرات المضادة للطفيليات القشرية الخارجية .
6. ان يكون بالمفرخ العدد الكافى وزيادة من الاباء والامهات قبل البدء فى التفريخ الصناعى ذات اوزان مناسبة ( لا تقل عن 1 كجم / من الذكور والاناث ) لضمان الحصول على عدد واف من البيض للتفريخ , على ان يتم تغذيتها على عليقة لا تقل نسبة البروتين بها عن 35 – 45 % بروتين على الن تقف التغذية مع البدء فى المعاملة الهرمونية .

 

اعدته للنشر / آية سيد ممدوح
إشراف / أمانى إسماعيل 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 905 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,062,501

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم