الأخبار
إعــــلان هــــــام عن دورة تدريبية عن "تطوير سلاسل الإمداد لاستدامة المصايد الطبيعية" .
علاقة الأحوال الجوية بالثروة السمكية (water quality) محاضرة علمية من الأستاذ الدكتور/ راضى على
بالتعاون مع معهد بحوث الصحة الحيوانية جامعة قناة السويس تعقد ندوة علمية بعنوان" التغيرات المناخية وتأثيرها على الاستزراع السمكي في مصر "
"كلية العلوم الزراعية البيئية تنظم زيارة ميدانية لطلابها إلي المفرخ السمكي بالعباسة"..
"مصيلحي وفرحات يختتمان سلسلة جولاتهما التفقدية في المواقع الإنتاجية بمنطقة وادي النيل اليوم"..
" لليوم الثالث على التوالي .. رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يتفقدان مفرخي نجع حمادي وسوهاج"
" رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يفتتحان موسم الصيد في بحيرة السد العالي"
رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يتفقدا المواقع الإنتاجية بمحافظة أسوان"
دورة متقدمة عبر الإنترنت عبارة عن منحة مجانية وشهادة دولية بعنوان (مراقبة مصايد الأسماك - التحكم والإشراف)..
إعلان هام عن منحة دراسية للحصول على درجة الماجستير في " مجال المصايد " بالصين للعاملين بديوان عام الجهاز ومواقعه

<!--

<!-- <!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} --> <!-- [endif]---->

كشفت دراسة أمريكية جديدة أن أسماك القرش المعاصرة هي أسرع في الحركة وتتميز بسطح أملس عن تلك التي عاشت في العصور الماضية.

وقالت الدراسة التي نشرت في (Nature Journal) إن أسماك القرش لم تحتفظ بتركيبتها التشريحية البدائية انما تطورت بمرور الزمن.

ونقلت محطة ديسكفري نيوز الامريكية عن الان براديل صاحب الدراسة قوله: إن اسماك القرش ظلت تعتبر لفترة طويلة على أنها "حفريات حية" لا تتغير كثيرا ولكنها ربما تطورت بصورة كبيرة على مدى أكثر من 420 مليون سنة.

واضاف براديل أن تطور اسماك القرش يرجع إلى الكائن الشبيه بسمك القرش المعروف باسم اوزارسز نسبة لمنطقة اوزارك بولاية اركانسو التي كان يقطنها قبل 325 مليون عاما، وأخذت هذه الكائنات في التطور حتى ظهر أول سمك قرش حقيقي قبل 300 مليون عام.

ويمضي براديل قائلا: إن الاوزارسز كانت صغيرة الحجم إذ يصل طولها 20 بوصة وتعيش بعيدا عن المياه الضحلة وتتميز مثل سمك القرش بفم كبير واسنان كثيرة.

ويعتقد براديل وهو أحد الخبراء بمتحف التاريخ الطبيعي الامريكي أن أسماك القرش تطورت عبر هذه السنين الطويلة مما جعل عددا من العلماء يرون الان أن أسماك القرش والاسماك الاخرى التي هي من نفس الفصيلة مثل الفك المفترس تطورت من خلال التخلص من كثير ما بها من عظام فأصبحت أسرع في الحركة وأخف وزنا وأكثر مرونة على صيد فريستها.

ويرى بعض العلماء أنه من الممكن ولكن ليس من المرجح أن تتطور بعض الكائنات لتعود الى سيرتها البدائية عبر الزمن للتكيف مع الظروف المحيطة بها فالمهم أن يساعد تطور اي كائنات على التكيف مع التغيرات البيئية خاصة التغيرات المناخية..

إعداد / أيمن رمزى

إشراف / أ.أمانى اسماعيل

 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 355 مشاهدة
نشرت فى 2 يونيو 2014 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

33,821,420

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم