السمك البلطي اسم لمجموعة واسعة جدا من الأسماك، وأكثر من مائة نوع، في الواقع، لكنها في الواقع شكل من أشكال اسماك القشريات، وهي واحدة من الأصناف الأكثر تنوع من الأسماك في العالم.
ارتفعت أهميتها في السنوات الأخيرة، حيث انها تمثل الآن أكثر الأسماك شعبية فهي سهلة المزرعة، وبأسعار معقولة للشراء، وليس لديها غير جذابة أحيانا “مريب” طعم أن الكثير من الناس يكرهون المأكولات البحرية.

ويتوقع الخبراء أن البلطي سوف تستمر في الزيادة أهميته، ومن المرجح أن تصبح منتجات المأكولات البحرية الأكثر أهمية في القرن من حيث استهلاك البشري، نظرا لأنها سمكة العجاف وقصيرة الأجل، لديهم مستويات أقل من السموم مثل الزئبق من الأسماك الأخرى كثيرة، والتي تعد واحدة من أقوى الحجج التي تدعم الأكل البلطي.
طعم البلطي جذاب وله الفوائد الصحية التي تمتد على طول الطريق لتعود إلى المصريين القدماء، الذين كانوا تمثل هذه الأسماك الهامة. أنهم هم السكان الأصليون في النيل وشمال أفريقيا، لكنها كانت تربيتها على نطاق واسع في جميع أنحاء آسيا.

حقائق غذائية من البلطي:

تبلغ قيمة للغاية البلطي كمصدر المأكولات البحرية بسبب العديد من صفاته مفيدة، والتي تنسب إلى ثروتها من المواد المغذية والفيتامينات، والمعادن، بما في ذلك كميات كبيرة من البروتين، أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والسيلينيوم، الفسفور، البوتاسيوم، فيتامين B12، النياسين، فيتامين B6، وحامض البانتوثنيك. أدناه سوف تجد المزيد من التفاصيل شرح الفوائد الصحية لأسماك البلطي.

فوائد أسماك البلطي

النمو والتنمية:

أهم جوانب البلطي هو محتوى البروتين المثير للإعجاب ، ما يغطي أكثر من 15٪ من احتياجاتنا اليومية في وجبة واحدة.
البروتين هو جزء أساسي من نظامنا الغذائي، لا سيما البروتينات الحيوانية، لأنها يمكن أن تكون مكسورة إنزيمي أسفل إلى الأحماض الأمينية المركبة وإعادة تجميعها إلى بروتينات قابلة للاستخدام في جسم الإنسان.
ويرتبط البروتين مباشرة في النمو السليم وتطوير القدرات للأجهزة والأغشية والخلايا والعضلات. ومن المهم بصفة خاصة أن الأطفال يستهلكون كميات كافية من البروتين لضمان أن تتطور بشكل صحيح. وهي ضرورية لنمو العضلات، وإصلاح الخلوية، والنشاط الأيضي المناسبة للعديد من أجهزة الجسم أيضا.

فقدان الوزن:

خلافا للعديد من المنتجات الحيوانية الأخرى، مثل السمك البلطي هي نسبة عالية من البروتين ونسبة قليلة من السعرات الحرارية والدهون. وهذا يمكن أن يكون وسيلة جيدة للحد من السعرات الحرارية الخاصة بك، في حين لا تزال تعطي جسمك جميع العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها لتعمل بشكل صحيح. وغالبا ما تحولت الأسماك إلى كخيار الغذائية للناس في محاولة لانقاص وزنه، دون تجويع أنفسهم مع الحمية الغذائية القاسية.

صحة العظام:

واحد من المعادن الأكثر بروزا وجدت في البلطي هو الفوسفور ، الذي هو معدن ضروري لصحة الإنسان، كما هو جزء حيوي من تطوير ونمو العظام المسألة. بل هو أيضا عنصر ضروري في الحفاظ على الأسنان والأظافر، وحفظ لهم قوي ودائم جيدا في سن الشيخوخة. الفوسفور يمكن أن تساعد في منع ترقق العظام، الذي هو تدهور كثافة المعادن في العظام غالبا ما يعاني منها الناس مع تقدمهم في السن.

يمنع سرطان البروستات

مثل العديد من أنواع الأسماك، البلطي يحتوي على نسبة عالية جدا من السيلينيوم. و الفوائد الصحية من السيلينيوم ومثيرة للإعجاب، وهي مضادة للأكسدة في الطبيعة . وربطت دراسات مباشرة تناول السيلينيوم إلى انخفاض في خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وكذلك أمراض القلب المختلفة. ويجري المزيد من البحث حول تأثير السيلينيوم البلطي على أنواع أخرى من السرطان. المواد المضادة للاكسدة مثل السيلينيوم وتشتهر قدرتها على الحد من نشاط الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي خفض فرص الاكسدة على جميع أجهزة الجسم، وتحور الخلايا السليمة إلى سرطانية.

صحة القلب:

البلطي هو مصدر غني للأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تم ربطها مباشرة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ومستويات الدهون الثلاثية في نظام القلب والأوعية الدموية البشرية. أوميغا 3 الأحماض الدهنية تحييد تأثير اوميجا 6 والأحماض الدهنية. هناك بعض الجدل حول الأسماك بشكل عام وجود مستويات عالية من الكولسترول LDL خطير، ولكن الدراسات أظهرت أن الآثار المفيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية تفوق المخاطر من اوميجا 6 والأحماض الدهنية الموجودة أيضا في أسماك البلطي. أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على منع تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية. إلى البوتاسيوم، وجدت في البلطي هو أيضا عائي، ويخفض ضغط الدم، وهو دفعة إضافية لصحة القلب.

صحة الدماغ:

كل من البوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في سمك البلطي وقد تم ربط لتعزيز قدرة الدماغ و زيادة وظيفة الجهاز العصبي . زيادة البوتاسيوم الأوكسجين إلى الدماغ وضروري لتوازن السوائل المناسبة في جميع أنحاء الجسم، مما يسهل استجابة عصبية وترسب المواد الغذائية في الأجزاء المناسبة من الجسم، بما في ذلك الدماغ.

الشيخوخة المبكرة:

من المعروف السيلينيوم و مضاد للأكسدة ، وأنها يمكن أن تجديد فعلا أو تحفيز فيتامين E و C، وكلاهما تحسين نوعية وصحة بشرتك. ولذلك، فإن أكثر من 20٪ من السيلينيوم يوميا أن البلطي يوفر يجعله مصدر الغذاء جيدة جدا لتحسين صحة ومظهر الجلد الخاص بك عن طريق وقف الضرر الراديكالية الحرة. وهذا يعني انخفاضا في التجاعيد، الترهل، بقع العمر، وغيرها من علامات الشيخوخة.

الجهاز المناعي وظيفة الغدة الدرقية
تطبيق مفيد النهائي من السيلينيوم هو لنظام المناعة. ويمكن أن تساعد على تعزيز نشاط خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد السموم والأجسام الغريبة. وعلاوة على ذلك، السيلينيوم يلعب دورا حيويا في تنظيم الغدة الدرقية ، التي تسيطر على العديد من وظائف لدينا الهرمونية. حسن سير الغدة الدرقية يضمن التمثيل الغذائي التوازن جيدا وظيفة الجهاز السليم والتفاعلات الكيميائية في جميع أنحاء الجسم.

اضرار ونصائح:

البلطي لديها ميل طبيعي لازالة السموم في موائلها، لكن بعض هذه السموم يمكن استيعابها في أجسادهم وبالتالي، فمن المهم شراء البلطي المستزرعة من مصايد الأسماك حيث يتبع لوائح صارمة لجودة الأسماك، أيضا، لأن هناك كمية كبيرة من أوميغا 6 ينبغي من الأحماض الدهنية، لذلك فإن لها تأثير على أمراض القلب ، بخلاف ذلك، يتمتع هذا السمك بطعم لذيذ!

دراسات وابحاث

اثبتت البحوث البريطانية الفوائد العديدة للسمك البلطي بما في ذلك قدرتها للمساعدة في خفض الوزن، وزيادة التمثيل الغذائي الشامل، وتسريع الإصلاح والنمو في جميع أنحاء الجسم، بناء عظام قوية، والحد من المخاطر من مختلف الأمراض المزمنة ، ومستويات أقل للدهون الثلاثية ، ومنع التهاب المفاصل، وحماية ضد التدهور المعرفي، ومنع أنواع مختلفة من السرطان، والحد من علامات الشيخوخة، وتعزيز صحة شعرك، وتقوية الجهاز المناعي.

 

إعداد / أيمن رمزى

إشراف / أ.أمانى اسماعيل

 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6236 مشاهدة
نشرت فى 22 يوليو 2014 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

31,288,102

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم