الأخبار
تكنولوجيا استزراع جديدة يعرضها رئيس مجلس ادارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية و د/ أحمد نصر الله مدير المركزالدولي للأسماك
"خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء .. المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يستعرض الموقف التنفيذي لتطوير بحيرة المنزلة"
فعاليات ورشة بناء القدرات بالمركز الدولي للأسماك. رئيس الجهاز يستقبل وفدًا من مجلس فول الصويا الامريكى
"على هامش لقائه مع محافظ الاسكندرية .. رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يتفقد مشروع مريوط"..
ورشة العمل الثالثة من "حوار الخبراء" حول قطاع الزراعة والقوانين التشريعية
منصة حوار الخبراء لوثيقة ملكية الدولة تهدف إلى تفعيل حوار بنَّاء بين الحكومة والخبراء والمتخصصين في المجالات الاقتصادية
وثيقة ملكية الدولة لوضع الأسس والمرتكزات الرئيسة لتواجد الدولة في النشاط الاقتصادي و سياسة الملكية التي تتبعها الدولة
اللواء أركان حرب الحسين فرحات المدير التنفيذي خلال ثالث جلسات حوار الخبراء المتخصصة عن وثيقة سياسة ملكية الدولة
"رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يشهدان حفل تكريم مدير إدارة خدمة المواطنين بالديوان العام"
ختام فعاليات البرنامج التدريبى " التشخيص المعملى لأمراض الاسماك"

خريطة غرب البحر الأبيض المتوسط

صفحة من الأطلس لعلي مكار ريّس، الورقة v° و r°

  • عنوان / تعيين : خريطة غرب البحر الأبيض المتوسط
  • مكان الإنتاج   : تركيا
  • تاريخ / فترة   : صفر 975 هج./ أغسطس/آب 1567
  • مستلزمات تقنية : رسم مائي وذهب على الورق
  • الحجم : التجليد: ارتفاع: 30 سم ؛ طول: 21،7 سم ؛ الخريطة عند البسط: ارتفاع: 29،2 سم ؛ طول: 42،7 سم
  • مدينة الحفظ : إسطنبول
  • مكان الحفظ : متحف قصر توبكابي
  • رقم الجرد : H. 644 f. 4v°-5r°

 

ظهرت[1] الخرائط البحرية  portulans حوالي القرن الثالث عشر.

 والكلمة مشتقة من الإيطالية portolano بمعنى الوصف الدقيق للسواحل والموانئ، ثم تعدت هذا المعنى لتطلق على كلّ تمثيل كتابي للعناصر التي تذكر فيها أسماء الأماكن عموديا بالنسبة لبيانها.  حافظت بلدان البحر الأبيض المتوسّط إلى غاية أواخر العصر الوسيط بمركز الصدارة في إنجاز تلك الخرائط.  كان إنجاز الخرائط منذ القرن الخمس عشر مركّزا بإيطاليا، البلد الذي كان يسيطر على التجارة بفضل القوة البحرية لمدن مثل البندقية وجنوة وفلورنسا. لكن في القرن السادس عشر، بدأت الإمبراطورية العثمانية المتنافسة بطريقة مباشرة مع البرتغال من أجل الهيمنة على البحر الأبيض المتوسط في شنّ حملات استكشافية متتالية قامت أثناءها بوضع بيانات طوبوغرافية مهّدت الطريق للإنتاج العلمي والفني.

يسجّل هذا الأطلس ضمن حركة التجديد التي عرفتها الخرائط البحرية للقرن السادس عشر.

أدرج هذا الأطلس في مجلّد نُفذ بدون طيّة، زيّنت وجوه الغلاف بجامات مذهّبة ذات رسوم منقوشة من طراز ساز؛ في حين غلف الظهر بورق من القرن السادس عشر(ebru). كان صاحب الكتاب، علي مكار المجري الأصل والمقيم بمدينة غاليبولي كمرتزق، قبطانا في الأسطول العثماني. يحتوي الأطلس على تسع ورقات فيها سبع خرائط في صفحات مزدوجة نقلت فيها على التوالي تفاصيل البحر الأسود وبحر مرمرة (f.1v°, 2r°)، شرق البحر المتوسط وبحر إيجه (f. 2v°, 3r°) ، وسط البحر المتوسط، إيطاليا وسواحل الأدرياتيك (f. 3v°, 4r°) ، أوروبا الغربية، بريطانيا العظمى وإيرلندا (f. 5v°, 6r°) ، وبحر إيجه وبحر مرمرة (f . 6v°, 7r°) وخريطة بيضوية للعالم (f. 7v°, 8r°).

تمثل الورقتان 4 v° et 5 r° البحر المتوسط الغربي، إذ يشار فيهما، كما هو الحال في باقي خرائط الأطلس (ما عدا في خريطة العالم)، إلى السواحل بالأزرق والجزر باللون الأحمر أو الأصفر أو الأخضر. أمّا داخل الأراضي، فيشار إلى المدن  الرئيسية ببساتين خضراء يشير أكبرها إلى مدينة طليطلة. وسجلت أسماء المدن والموانئ بالعربية والعثمانية. أما الخطوط الحمراء والخضراء والسوداء المشعة انطلاقا من عدة مراكز فهي تشير إلى خطوط الملاحة. رُسمت البوصلة في الزاوية العلوية اليسرى وكُتب تحتها بالعربية تاريخ الإنجاز وتوقيع المؤلّف بالعربية.

كانت التشابهات في الأسلوب بين هذه الخرائط وخرائط الأطلس الإيطالي أو الكتلاني سببا في نسبها إلى خرائطي البندقية المشهور باتيستا آنياس (1500-1564)، أو إلى أنجيلو دي كونتي فريدوتشي من أنكون ، علما أنّ علي مكار لم يكن سوى صاحب النصوص. يعتقد س.سوساك أنّ الكتابات التي تذكر إسمه أضيفت فيما بعد. غير أنّ الخرائط البحرية تشهد على تحكّم ورشات توبكابي الملكية في هذه التقنية، وبعضها كتلك الخريطة المحفوظة برواقWalters Art Gallery  في بالتيمور قريب جدّا من أطلس علي مكار. أمّا ذلك الذي أنجزه بير ريّس سنة 1513 على الرق[2] ممثّلا فيه سواحل إفريقيا وأوروبا الغربية والساحل الشرقي لأمريكا الوسطى والجنوبية، فكان يستند إلى الخرائط البرتغالية وخرائط كريستوفر كولمبس للعالم الجديد وأرخبيل الأنتيل وذلك بعد حوالي عشرين سنة فقط من اكتشافها. وفي صنف آخر، أنجزت الورشات الملكية عددا كبيرا من المناظر الواقعية للمدن غالبا ما كانت ترفق بتعليقات دقيقة ثرية.

سواء أكان من صنع إيطالي أو عثماني، فهذا الأطلس يشهد على كثرة وأهمية البحوث الجغرافية الجارية في ذلك العهد وعلى الرهانات الذي كانت تمثله. فقد كانت جملة تلك المعارف القيمة تعتبر كمفتاح يسمح للقوات العظمى السيطرة على البحار في صراعها من أجل الهيمنة على ثروات العالم.

هامش


[1]  كان  ظهور الخرائط البحرية سببا في ظهور نوع جديد من الحرف. كانت تلك الخرائط في الغالب موقّعة وأصحابها خرائطيون يمتهنون مهنة البحر أبا عن جدّ.

[2]  Istanbul, Topkapi Sarayi Müzesi Kütüphanesi, inv. R. 1633 mük.

 

أعدته للنشر / مارينا مجدى

إشراف /  أ .  أمانى إسماعيل

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1630 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2014 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

34,162,517

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على  
  المدير التنفيذي 
اللواء أركان حرب الحسين فرحات 

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم