<!--

<!-- <!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} --> <!-- [endif]---->

الاتفاقيات و القوانين الدولية والاقليمية والمحلية

المتعلقة بالمحميات الطبيعية

الاتفاقية المتعلقة بالحفاظ على الحيوانات والنباتات على

 حالتها الطبيعية

تـاريخ الاعتماد:   1933/11/8

مـكان الاعتماد:  لندن

تاريخ بدء النفاذ:   1936/1/14

الجـهـه الوديعه:  المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى

تاريخ عضوية مصر: 1936/1/14

وتهدف الى الحفاظ على الحيونات والنباتات فى أجزاء معينه من العالم وخاصة أفريقيا وذلك عن طريق أنشاء منتزهات وطنيه وعن طريق تنظيم صيد وجمع الأنواع وتحث الدول الأطراف على أنشاء تلك المنتزهات والحفاظ على مناطق الاحراج وتشجع تدجين الحيونات البرية الصالحة للاستخدام اقتصاديا كما تحث على الرقابة على الاتجار بمغانم الصيد والقنص كما تحظر استخدام السموم والمتفجرات والأضواء الباهرة والشباك والحفر فى طرق الصيد.

الأتفاقية الدولية لتنظيم صيد الحيتان :

تاريخ الاعتماد : 1946/12/2 وتم تعديلها فى 1956/11/19

مكان الاعتماد : واشنطن

تاريخ بدء النفاذ : 1948/11/10 والتعديل فى 1959/5/4

الجهة الوديعه : الولايات المتحدة الأمريكية.

تاريخ عضوية مصر : 1981/9/18.

وتهدف الى حماية كافة أنواع الحيتان من الصيد الجائر والمحافظة على الموارد الطبيعية الكبرى التى تمثلها سلالات الحيتان لصالح الأجيال المقبله. وانشاء نظام للتنظيم الدولى لمصائد الحيتان لضمان حفظ وتنمية سلالات الحيتان على النحو المناسب.

كما تهدف الى انشاء لجنة دوليه لشئون صيد الحيتان وتشجيع البحث والاستقصاء لجمع وتحليل معلومات احصائية ولتقييم ونشر المعلومات المتعلقة بصيد الحيتان.. كما نهدف أحكام هذه الاتفاقية لحفظ سلالات الحيتان والانتفاع بها ومعالجة الأنواع المحمية وغير المحمية والمواسم التى يسمح فيها بصيد الحيتان أو يحظر فيها هذا الصيد والحد الأقصى للمصيد وأنواع المعدات والأجهزة التى تستخدم فى الصيد.

 

 

أتفاق انشاء مجلس عام لمصايد الأسماك فى البحر المتوسط:

تاريخ الاعتماد : 1949/12/6

مكان الاعتماد : روما

تاريخ بدء النفاذ : 1952/2/20 والتعديل فى 1963/12/3   وفى 1976/12/9

تاريخ عضوية مصر : 1952/2/20

الجهة الوديعه : منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة.

وتهدف الى تنمية موارد البحر المتوسط والمياه المجاوره والانتفاع بها على النحو السليم من خلال التعاون الدولى. ويقوم المجلس وتنسيق البحوث ومباشرتها ونشر المعلومات واقتراح التدابير المتعلقه بالتوحيد القياسى للمعدات والتقنيات والتسميات العالمية وتنمية الموارد المائية والانتفاع بها على النحو المناسب.

الاتفاقية الدوليه لحماية النبات:

تاريخ الاعتماد : 1951/12/6 وتم تعديلها فى 1983/11/24

مكان الاعتماد : روما

تاريخ بدء النفاذ : 1952/4/3

الجهة الوديعه : منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

تاريخ عضوية مصر : 1987/8/31.

وتهدف إلى مواصلة وزيادة التعاون الدولى فى مكافحة افات وأمراض النباتات والمنتجات النباتية ومنع ادخال وانتشار هذه الأفات والأمراض عبر الحدود الوطنية .. كما تهدف الى تنظيم استيراد وتصدير النباتات والمنتجات النباتية وذلك بواسطة قرارات الحظر وعمليات تفقد الشحنات وتدميرها.

الاتفاقية الأفريقية لحفظ الطبيعه والموارد الطبيعية:

تاريخ الاعتماد : 1968/9/15

مكان الاعتماد : الجزائر

تاريخ بدء النفاذ : 1969/6/16

الجهة الوديعه : منظمة الوحدة الأفريقية.

تاريخ عضوية مصر : 1972/5/12.

وتهدف الى تشجيع العمل على حفظ واستخدام وتنمية التربة والمياه والمواد النباتية والحيوانية لرفاهية البشر فى الحاضر والمستقبل من النواحى الاقتصادية والغذائية والعلمية والتربوية والثقافية والجمالية .. كما تحت الدول على اتخاذ التدابير لحفظ وتحسين التربة ومكافحة التحات ومراقبة استخدام الأرض ووضع سياسات لحفظ واستخدام وتنمية الموارد المائية ومنع تلوثها ومراقبة استخدام المياه وحماية النبات وحسن استخدام وادارة الأحراج ومراقبة حرق الأشجار وقطع الأشجار للزراعة المتنقلة فى الأرض ومراقبة الرعى الجائر كما تهدف الى حفظ الموارد الحيوانية والاستخدام الرشيد لها وادارة التجمعات الحيوانية وموائلها ومراقبة الصيد كما لايجوز صيد الأنواع المحمية الا بترخيص ومراقبة التجارة فى مغانم الصيد ومنع الاتجار فى مغانم الحيوانات التى قتلت أو أخذت بطريق غير شرعى..

كما تهدف الى انشاء مناطق حفظ وصيانة.

الاتفاقية المتعلقة بالاراضى الرطبة ذات الاهمية الدولية الخاصة بسكنى الطيور المائية (( رامسار )) :

تاريخ الاعتماد : 1971/3/2

مكان الاعتماد : رامسار

تاريخ بدء النفاذ : 1975/12/21

الجهة الوديعه : منظمة اليونسكو.

تاريخ انضمام مصر : 1986/7/25.

وتهدف هذه الاتفاقية الى ايقاف الزحف المطرد على الاراضى الرطبة, وفقدانها فى الحاضر وفى المستقبل والاعتراف بالوظائف الايكولوجية الاساسية للأراضى الرطبة وقيمتها الاقتصادية والثقافية والعلمية والترفيهية. وينبغى على الأطراف تعيين أرض رطبة واحدة على الأقل لضمها الى قائمة الأراضى الرطبة ذات الأهمية الدولية كما تضع فى اعتبارها مسئوليتها الدولية ازاء حفظ السلالات المهاجرة من الطيور وأن تتعاون فى مجال تبادل المعلومات وتدريب الموظفين بغية ادارة الأراضى الرطبة.

برتوكول تعديل الاتفاقية رامسار:

تاريخ الاعتماد : 1982/12/3

مكان الاعتماد : باريس

تاريخ بدء النفاذ : 1986/10/1

الجهة الوديعه : منظمة اليونسكو.

الاتفاقية المتعلقة بحماية التراث الثقافى والطبيعى العالمى :

تاريخ الاعتماد : 1972/11/23

مكان الاعتماد : باريس

تاريخ بدء النفاذ : 1985/12/17

الجهة الوديعه : منظمة اليونسكو.

تاريخ عضوية مصر : 1975/2/17.

وتهدف الى انشاء نظام لحماية التراث الثقافى والطبيعى ذى القيمة العالمية البارزة كما يجب على كل دولة تحديد وحماية وحفظ التراث الثقافى والطبيعى ونقله الى الأجيال القادمه وأن تدمج برامج حماية التراث فى برامج التخطيط الشاملة وانشاء مؤسسات لحماية التراث وتطوير الدراسات العلمية والتقنية واتخاذ الخطوات القانونية والادارية والعلمية والمالية لحماية التراث ويجوز لأى طرف أن يطلب المساعدة فى شكل دراسات أو خدمات خبراء أو تدريب موظفين أو تقديم معدات أو قروض أو مساعدات مالية التى يمكن منحها من الصندوق.

اتفاقية الاتجار الدولى فى أنواع الحيوانات والنباتات البرية

المهددة بالأنقراض

تاريخ الاعتماد : 1973/3/3   والتعديل فى 1979/6/22  ,   1983/4/30

مكان الاعتماد : واشنطن .. والتعديل فى بون , غايورن

تاريخ بدء النفاذ : 1975/7/1    ,     1987/4/13

الجهة الوديعه : سويسرا.

تاريخ عضوية مصر : 1978/4/4.

وتهدف هذه الاتفاقية الى حماية انواع معينة مهددة بالانقراض من الاستغلال الجائر وذلك بواسطة نظام تراخيص الاستيراد والتصدير وتشمل الاتفاقية الحيوانات والنباتات الحية أو الميتة وأجزاءها التى يمكن التعرف عليها ومشتقاتها وتشمل القائمة الأولى الأنواع المهددة بالانقراض التى ينبغى احكام الرقابة على الاتجار فيها والقائمة الثانية الأنواع التى قد تصبح مهددة بالانقراض ما لم ينظم الاتجار فيها والقائمه الثالثة  وتشمل الأنواع التى يرغب أى طرف أن ينظمها والتى تتطلب تعاونا دوليا لمراقبة الاتجار فيها والقائمة الرابعه وتشمل تراخيص نموذجيه.

اتفاقية حماية البحر المتوسط من التلوث:

تاريخ الاعتماد : 1976/2/16

مكان الاعتماد : برشلونة

تاريخ بدء النفاذ : 1978/2/12

الجهة الوديعه : أسبانيا.

تاريخ انضمام مصر : 1978/9/23.

وتهدف الى تحقيق تعاون دولى لايجاد نظام منسق وشامل لحماية وتحسين البيئة البحرية وذلك فى ضوء خصائص البحر المتوسط وقابليته للتضرر وأن تتخذ الأطراف كافة التدابير المناسبه لمنع والحد من تلوث البحر الناجم عن القاء الفضلات من السفن والطائرات أو استكشافات واستغلال قاع البحر أو الناجم عن تصريف الأنهار أو المنشأت الساحليه أو من مصادر أخرى فى البر داخل أراضيها الاقليمية.

اتفاقية حفظ أنواع الحيوانات البرية المهاجرة:

تاريخ الاعتماد : 1979/6/23

مكان الاعتماد : بون

تاريخ بدء النفاذ : 1983/11/1

الجهة الوديعه : جمهورية المانيا الاتحادية.

تاريخ انضمام مصر : 1983/11/1.

وتهدف الى حماية أنواع الحيوانات البرية التى تهاجر عبر الحدود الوطنية وخارجها المهدده بالانقراض والتى ورد ذكرها فى المرفق الأول أو التى تخضع للاتفاقات التى ورد ذكرها فى المرفق الثانى للاتفاقية كما تهدف الى انشاء مجلس علمى لتقديم المشورة فيما يتعلق بالمسائل العلمية.

الاتفاقية الاقليمية لحماية بيئة البحر الاحمر وخليج عدن :

تاريخ الاعتماد : 1982/2/14

مكان الاعتماد : جدة

تاريخ بدء النفاذ : 1985/8/20

الجهة الوديعه : المملكة العربية السعودية

تاريخ انضمام مصر : 1990/8/20 

وتهدف الى ضمان استخدام الانسان للموارد البحرية والساحلية الحية وغير الحية استخداما رشيدا لضمان تحقيق أقصى الفوائد للجيل الحالى وتلبية احتياجات وطموحات الأجيال المقبلة. وعلى الأطراف أن تتعاون فى وضع بروتوكولات لتنفيذ الاتفاقية وأن تضع المعايير والنظم الوطنية وتنسيق سياساتها الوطنية وأن تتعاون مع المنظمات المختصة لوضع واعتماد المعايير الاقليمية والاجراءات الموصى بها.

كما تمنع وتقلل وتكافح التلوث من السفن والتلوث الناتج عن القاء الفضلات من السفن و الطائرات والتلوث من المصادر البرية والتلوث الناجم عن استكشاف واستغلال قاع البحر والتلوث الناجم عن الانشطة البشرية الأخرى كما تتعاون الدول فى معالجة حالات التلوث الطارئة ووضع القواعد المتعلقة بالمسئولية المدنية والتعويض عن الضرر الناجم عن التلوث وأن تتولى الأطراف انشاء مراكز للمساعدة المتبادلة فى حالات الطوارىء البحرية.

اتفاق دولى خاص بأشجارالخشب الاستوائية :

تاريخ الاعتماد : 1983/11/18

مكان الاعتماد : جنيف

تاريخ بدء النفاذ : 1985/4/1

تاريخ انضمام مصر : 1988/1/19

ويهدف الى توفير اطار فعلى للتعاون والتشاور بين البلدان المنتجة و المستهلكة للاخشاب الاستوائية وتشجيع التوسع والتنويع فى التجارة الدولية فيها وتحسين الظروف الهيكلية فى أسواق الاخشاب الاستوائية وتشجيع ودعم البحوث والتطوير بقصد تحسين ادارة الاحراج والاستفادة من الخشب وتشجيع وضع سياسات وطنية تهدف الى الاستفادة المستمرة من الاحراج الاستوائية ومواردها الجينية وحفظها والمحافظة على التوازن الايكولوجى فى المناطق المعينة.

بروتوكول بشأن المناطق المتمتعة بحماية خاصة بالبحر المتوسط :

فى اطار اتفاقية حماية البحر المتوسط من التلوث

تاريخ الاعتماد البروتوكول : 1982/4/3

مكان الاعتماد : برشلونه

الجهه الوديعه : أسبانيا

ويهدف الى تحسين حالة الموارد والمواقع الطبيعية بالبحر المتوسط فضلا عن حماية تراثها الثقافى فى المنطقة لاسيما عن طريق انشاء مناطق متمتعه بحماية خاصة تشمل المناطق البحرية وبيئتها وتقتصر أغراض هذا البروتوكول على المياه الاقليمية للاطراف وقد تشمل أيضا المياه الواقعة على جانب اليابسة من خط الاساس الذى يقاس عرض البحر الاقليمى انطلاقا منه والممتدة فى حالة مجارى المياه حتى حد المياه العذبة وقد تشمل أيضا الاراضى الرطبة او المناطق الساحلية التى يحددها كل طرف من الاطراف ويتم انشاء هذه المناطق لتتضمن المواقع ذات القيمة البيولوجية والايكولوجية والاختلاف الوراثى للأنواع والمستويات المرضية لتكاثرها وأماكن توالدها والنماذج الممثلة لنظم وعمليات أيكولوجية والمواقع ذات الأهمية الخاصة من الناحية العلمية أو الجمالية أو التاريخية أو الاثرية أوالثقافية أو التربوية : كما يحث البروتوكول الاطراف الى اختيار وانشاء وادارة وتقديم معلومات عن المناطق المحمية وأن تتخذ التدابير المناسبة لحماية المناطق المعينة وتشجيع مشاركة الجمهور ومنظمات حماية الطبيعة لديها.

اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار :

تاريخ الاعتماد : 1982/12/10

مكان الاعتماد : خليج مونتيفو

الجهة الوديعه : الامم المتحدة

تاريخ انضمام مصر : 1982/12/10

وتهدف الى اقامة نظام قانونى شامل للبحار والمحيطات وفيما يتعلق بالأحكام الخاصة بالبيئة وانشاء قواعد مادية تتعلق بالمقاييس البيئية بالاضافة الى تنفيذ الأحكام التى لها علاقة بتلوث البيئة البحرية.

وتتضمن الاتفاقية تعريف المنطقة الاقتصادية وحقوق الاطراف لاستكشاف واستغلال مواردها الطبيعية وحفظها وادارتها الطبيعية كما تشتمل حرية أعالى البحار على حرية الملاحة والتحليق ووضع الاسلاك وخطوط الانابيب وحرية اقامة الجزر الاصطناعية وحرية صيد الاسماك والبحث العلمى ووصف البحار المغلقة وشبه المغلقة وتتمتع الدول غير الساحلية بحق الوصول الى البحر ومنه وحرية المرور العابر وتكون المنطقة قاع البحار والمحيطات ومواردها تراثا مشتركا للانسانية ووضعت الاتفاقية القواعد الدولية والتشريعات الوطنية لمنع تلوث البيئة البحرية وخفضه والسيطرة عليه ووضعت أحكام تتعلق بالتنفيذ والمسئولية والالتزامات كما وضعت قواعد لتنظيم البحث العلمى البحرى ولتطوير التكنولوجيا البحرية ونقلها وتسوية المنازعات كما نصت على الالتزام بتسوية المنازعات بالوسائل السلبية واستخدام البحار للأغراض السلمية .

 

  إعداد / مينا راشد

إشراف / أ. أمانى إسماعيل

 

 

 

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء جهاز شئون البيئة ادارة المحميات الطبيعية
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1788 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2014 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

18,714,878