قال الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط: "إنه بحث مع مسئولي الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ظاهرة نفوق الجمبري البحري بمزارع مثلث الديبة بشطا".

وأكد مسئولو الثروة السمكية، أنه ظهرت في الفترة الأخيرة ظاهرة نفوق أسماك الجمبري؛ نتيجة قيام أصحاب المزارع بالاعتماد على صنف جديد من الجمبري يسمى (p.indicus) الجمبري الهندي والذي يتم استيراده وتفريخه محليًا وهذا الصنف قليل المناعة ضد البكتيريا والتي تنشط في الأجواء الحارة والتي ينخفض فيها مستوى الأكسجين والمياه التي تعاني من التلوث العضوي، مما يؤدي إلى نفوق الجمبري وخصوصًا في الأشهرالأولى من حياته.
وأكد مسئولو الهيئة أنه توجد أصناف بحرية أخرى لا تتأثر بالعوامل البيئية ولديها قوة تحمل ومناعة مثل السويسي والقزازي، كما يرجع ارتفاع أسعار أعلاف الأسماك البحرية لاحتوائها على مكونات عالية من البروتينومسحوق الأسماك والتي يتم استيرادها من الخارج بالعملات الصعبة، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها محليًا مما يشكل عبئًا إقتصاديًا على أصحاب المزارع.
كما طالب الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، أصحاب المزارع السمكية بأهمية الإدارة الواعية للأحواض السمكية واستخدام الأعلاف بشكل منظم لتفادي نفوق الأسماك.
وأضاف المحافظ "أنه لابد من متابعة حالة الجمبري الذي تم التبرع به للمزرعة السمكية بالرطمة بصفة دائمة حتى انتهاء التجربة".

 

 

إعداد / أيمن رمزى
مراجعة / نورهان كيره

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 237 مشاهدة
نشرت فى 3 أغسطس 2015 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

32,154,394