أكد الدكتور محمد مصطفى خليفة، وكيل حزب النور بمحافظة كفر الشيخ، خلال تصريحات صحفية اليوم السبت، أن هناك تراجع كبير وغياب لبعض أصناف الأسماك وكذلك تناقص الكميات المنتجة لبعض الأصناف خلال الفترة الماضية، وأيضًا زيادة التقلبات الموسمية والشهرية من الإنتاج السمكي ببحيرة البرلس.

وأضاف «خليفة» أن "مركز البحوث الزراعية متمثلا في بحوث الاقتصاد التابع له، قد أجرى دراسة أكدت على انخفاض أعداد المراكب والصيادين بمعدلات أقل من الكميات المنتجة، وهو ما يعد خسارة كبيرة للقطاع السمكي التي تنتج منه المحافظة 40% من الإنتاج السمكي على مستوى الجمهورية".

وأشار إلى أن الدراسة تعرضت للخصائص الاجتماعية والاقتصادية للبحيرة والتغيرات الكمية والنوعية فيها سواء المتعلق فيها بالتجفيف لأغراض زراعية أو إنشاء طرق أو الصيد الجائر، وزيادة حمل الصيد نتيجة الملوثات الكيميائية والعضوية الناتجة عن كميات الصرف في البحيرة سواء زراعيًا أوصناعيًا أو صحيًا.

وأوضح وكيل حزب النور بمحافظة كفر الشيخ، أنه جلس مع عدد كبير من الصيادين المهمومين بالصيد والصناعة السمكية بالمحافظة، وعرض عليهم دراسته، ووضع الحلول في هذه الدراسة، وسيقوم من خلال مركز الاقتصاد التابع للبحوث الزراعية وكذلك حزب النور، رفع طرق لحلول هذه المشكلة للمسؤلين؛ للعمل على حلها في أسرع وقت ممكن.

وقال الدكتور محمد مصطفى خليفة، إن "الصناعة السمكية في خطر، وكذلك وضع مئات الآلاف العاملين بها من الصيادين والتجار والبائعين في خطر"، مضيفًا "نهدف إلى زيادة الإنتاج ووقف الاستيراد من الخارج ، وعودة البيئة الطبيعية لعشرات الأصناف من الأسماك التي انقرضت من بحيرة البرلس وباقي بحيرات مصر".

اعداد / فاطمة مدبولى
إشراف / منى محمود

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 318 مشاهدة
نشرت فى 6 مارس 2016 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,684,020

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم