الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة للتطوير والإرشاد

 

دليل المزارع السمكية (2)

مادة علمية مهندس / د. عبد الرحمن مصطفى محمد

راجع المادة العلمية / د. يحي محمد حسن

شهر يوليو ( أبيب )

الأحوال الجوية وتأثيرها :

         تستمر درجات حرارة الجو المرتفعة ، وتتوفر الظروف المناسبة لحياة الأسماك ونشاطها . ولكن في حالة ازدياد المادة العضوية بالأحواض فإن سرعة تحللها قد تخلق ظروفاً غير مرغوبة في المياه ، ويزداد نمو النباتات الجذرية مع ارتفاع درجات الحرارة واستمرار التسميد ولذلك يجب إزالة هذه النباتات وكذلك الطحالب الخيطية في حالة تراكمها.

أولاً : معاملة أحواض التربية :

أحواض سمك البوري :

         تستمر في نفس معاملات التسميد والتغذية وأخذ عينات الأسماك مع استخدام قرص الشفافية يومياً للتأكد من صلاحية الماء.

         وفي نهاية هذا الشهر تكون أسماك البلطي والمبروك قد قضت في أحواض التربية أكثر من أربعة أشهر وهى مدة كافية لوصول الأسماك للحد الأدنى الصالح للتسوق ، ويمكن مع أخذ العينات من الحوض تحديد متوسط وزن الأسماك.

         وفي هذه الحالة نبدأ في خف الأسماك بالحصاد الجزئي وذلك باستخدام شباك ذات عيون متسعة للحصول على الأسماك الكبيرة فقط ، ويمكن جذب البلطي والمبروك إلى أحد أركان الحوض بالتغذية قبل بدء الحصاد الجزئي ولا خوف على أسماك البوري فهي شديدة الحساسية ويمكنها تفادى الشباك فوق سطح الماء.

-       لا تغذى الأسماك في اليوم السابق للحصاد ، ويكفي الخف مرة واحدة خلال هذا الشهر.

-       تستأنف التغذية والتسميد بعد الخف ويساعد هذا الحصاد على زيادة المحصول بإتاحة الفرصة للأسماك الأصغر على حصولها على غذاء طبيعي أوفر.

-       يجب ترك أسماك القاروص لمقاومة زريعة البلطي الناتجة في الحوض ويترك مبروك الحشائش والمبروك الفضي.

ثانياً : أحواض الحضانة :

         نبدأ في إعداد الأحواض الجافة لتخزين زريعة أسماك البوري اعتباراً من منتصف هذا الشهر ، ونظراً لارتفاع درجات الحرارة وقدرة المياه على تحليل المادة العضوية يمكن:

1-       زيادة كمية روث الماشية المستخدمة في إعداد الحضانة إلى 2طن / فدان.

2-       زيادة كمية اليوريا إلى 20 كجم / فدان.

ويتم الغمر التدريجي لقاع الحوض بالماء وإضافة سوبر فوسفات الكالسيوم بمعدل 30 ك/ فدان.هذا مع مراعاة الشروط العامة لإحكام بوابات الري والصرف ووقاية الحوض من الأسماك الغريبة.

شهر أغسطس ( مسرى )

الأحوال الجوية وتأثيرها :

         تستمر نفس ظروف شهر يوليو ( .. توفر الحرارة .. توفر الغذاء بالأحواض المسمدة ونشاطاً ملحوظاً للأسماك في التغذية والنمو .. ).

أولاً : أحواض التربية :

1-   أحواض أسماك البوري :

         تستمر معاملات التسميد والتغذية ومراقبة جودة الماء كما يستمر الحصاد الجزئي للحصول على دفعة ثانية من الأسماك الكبيرة من البلطي والمبروك اللامع ويكتفي بأن يشمل الخف نصف أسماك البلطي والمبروك اللامع السابق تخزينه ويترك الباقي للحصاد في نهاية الموسم مع أسماك البوري.

         ويراعى أن يتم التسميد بعد الحصاد كما يراعى وقف التغذية في اليوم السابق للحصاد .

2-    أحواض أسماك الطوبار : نفس معاملات الشهر السابق

ثانياً : أحواض الحضانة :

         تخزن زريعة أسماك البوري المبكر في أحواض الحضانة التى تم إعدادها بعد التأكد من حالة الماء وأفضل الطرق هى نقل زريعة أسماك البوري للحوض ( 200 – 300 سمكة) وحجزها في جزء محدود بالشباك الضيقة فإذا عاشت 24 – 48 ساعة كان ذلك دليلاً على صلاحية الماء وهذا الوضع لا نصل إليه عادة إلا بعد حوالي أسبوعين من غمر السماد العضوي بالماء لكبر الكمية المستخدمة من الروث.

         ويكون معدل التخزين 60 ألف زريعة للفدان وهذه الكمية تتناسب مع طول المدة التى ستقضيها الأسماك في أحواض الحضانة ، ويمكن إعداد حضانة للتخزين في الشهر التالي إذا دعت الحاجة.

شهر سبتمبر ( توت )

الأحوال الجوية وتأثيرها :

         تنكسر حدة الحرارة ولكن درجة حرارة المياه في الأحواض تكون في المدى الذي يسمح بنمو جيد للأسماك.

أولاً : معاملة أحواض التربية :

1-   أحواض أسماك البوري :

         تستمر معاملات التسميد والتغذية وأخذ العينات ومراقبة جودة الماء وتكون التغذية بنسبة 3 % من وزن البلطي والمبروك اللامع فقط.

2-    أحواض أسماك الطوبار : نفس معاملات الشهر السابق

ثانياً : أحواض الحضانة :

         أحواض الحضانة في هذا الشهر مخزنة بزريعة أسماك البوري من الشهر السابق لذا يجب الاعتناء للغاية بالتسميد العضوي بزرق الدواجن بمعدل 15 كجم للفدان مرة واحدة أسبوعياً أو تقسم بواقع 2كجم يومياً وهذا أفضل.

         ويكون التسميد بالسوبر فوسفات بنفس المعدل وكلاهما يفضل إضافته بعد نقعه في الماء لمدة 24 ساعة نثراً على سطح الحوض أما التغذية فتكون بواقع 1% من وزن الأسماك يومياً من رجيع الكون.

         هذا وتخزن أحواض جديدة بزريعة أسماك البوري المتوفرة خلال هذا الشهر.

شهر أكتوبر( بابه )

الأحوال الجوية وتأثيرها :

         يستمر الانخفاض التدريجي في درجة حرارة الجو ولكن نشاط الأسماك في التغذية لا يتوقف حيث درجة حرارة الماء مازالت في المدى المطلوب والمناسب.

أولاً : معاملة أحواض التربية :

1-   أحواض أسماك البوري :

         نفس معاملات الشهر السابق في التسميد والتغذية وأخذ العينات ومراقبة صلاحية الماء ، ولا يجوز إطلاقاً وقف التغذية طالما تقبل الأسماك على التهام ما يقدم لها من غذاء وفي حالة وقف التغذية تعتبر التربية خسارة في الوقت والجهد.

2-   أحواض أسماك الطوبار :    نفس معاملات الشهر السابق

ثانياً أحواض الحضانة :

أ‌-     تستمر العناية بأحواض الحضانة المخزنة بزريعة أسماك البوري.

ب‌- تجهز أحواض الحضانة الجافة لاستقبال زريعة أسماك المبروك الخريفي والبلطي الناتج في أواخر الصيف وذلك بالتسميد والغمر طبقاً لما سبق ذكره في شهر مايو ويونيه.

شهر نوفمبر( هاتور )

الأحوال الجوية وتأثيرها :

         تنخفض درجة حرارة الجو انخفاضاً ملحوظاً ويؤثر ذلك على درجة الحرارة وإن كانت معظم أيام الشهر مناسبة لنشاط الأسماك الذي يكون أقل نسبياً من نشاط الشهر السابق.

أولاً : معاملة أحواض التربية :

1-   أحواض أسماك البوري :

         تستمر كافة المعاملات كالشهر السابق ، ويوقف التسميد في الأحواض المقرر حصادها ، حيث يبدأ الحصاد الكلى في النصف الثاني من هذا الشهر في بعض الأحواض.

         وإذا كانت المزرعة مكونة من حوض واحد فنستمر في التغذية في الأيام المرتفعة الحرارة طالما أن الأسماك تقبل على التغذية.

2-   أحواض أسماك الطوبار :

         يوقف التسميد في الأحواض المقرر حصادها قبل الحصاد بمدة خمسة عشرة يوماً ويكون الحصاد كلياً للأحواض المخزنة مبكراً فقط أما باقي الأحواض فتستمر المعاملات كالشهر السابق.

ثانياً أحواض الحضانة :

1-       تستمر رعاية أحواض حضانة أسماك البوري كالشهر السابق.

2-   تخزن أحواض حضانة المبروك بمعدل 80% للفدان وذلك حتى يمكن تشتيتها في الأحواض لتصل إلى 15 جم عند بداية الموسم في العام التالي.

3-       تخزن أحواض حضانة البلطي بنفس معدلات أحواض أسماك المبروك وتعامل نفس المعاملة.

شهر ديسمبر ( كهيك )

الأحوال الجوية وتأثيرها :

         تنخفض درجة الحرارة انخفاضاً كبيراً وتفقد الأسماك شهيتها في كثير من أيام الشهر وتقل قدرتها على التهام الغذاء المقدم لها وأسماك البلطي هى أكثر الأسماك تأثراً.

أولاً : معاملة أحواض التربية :

1-   أحواض أسماك البوري :

         يعد شهر ديسمبر بأنه شهر الحصاد فهو نهاية موسم التربية والأشهر التى تلي شهر ديسمبر تعد شهور الخمول للأسماك وتمثل تضحيات ومتاعب لمزارعي الأسماك بدون عائد مجز.

         ويتم وقف التسميد قبل الحصاد بمدة أسبوعين ويتم أيضاً وقف التغذية قبل الحصاد بمدة يومين وهذا الإجراء يزيد قدرة حفظ الأسماك بعد الحصاد لخلو أمعائها من الغذاء. ويكون الحصاد بخفض منسوب الماء تدريجياً ، والخفض السريع يسبب أضراراً للجسور.

         ويكون خفض الجزء الأخير من منسوب الماء سريعاً ويتم ليلاً حتى تكون الأسماك جاهزةً عند الشروق للحصاد. ويجب الانتهاء من الحصاد خلال شهر ديسمبر خاصةً في شمال الدلتا تفاديا لموسم الأمطار التي تكثر في يناير.

2-   أحواض أسماك الطوبار :

         تتخذ نفس معاملات أسماك البوري فيما عدا بعض الأحواض التى يتقرر إطالة موسمها لشهر أو اثنين للاستفادة بالأسعار المرتفعة في يناير أو فبراير أو لتمليح أسماكها لمواجهة احتياجات السوق في شم النسيم.

ثانياً أحواض الحضانة :

-       تتحول أحواض الحضانة إلى أحواض للتشتية.

-   تستمر رعاية أحواض حضانة  البوري كالشهر السابق ويراعى وقف التغذية في الأيام الباردة وبصفة عامة تقل نسبة الغذاء إلى 2% من وزن الأسماك.

-   يجب رفع منسوب المياه لأحواض البلطي لتصل إلى ارتفاع متر ونصف على الأقل لتفادى التأثير السيئ لانخفاض الحرارة على هذه الأسماك.

-       تقل كمية السماد العضوي إلى نصف الكمية المستخدمة.

         أخي المزارع تذكر أن مزرعتك السمكية تحتاج لعناية وجهد وخبرة حتى تحقق هدفك ... ويتطلب ذلك منك إجراءات دورية تؤدى بالمزرعة .. وإجراءات أخرى عند الضرورة.

أولاً : الإجراءات الدورية

1-الأعمال اليومية :

يجب المرور اليومي على الأحواض لعمل الآتي :-

-       نظافة غربال الري لمنع انسداده بواسطة النباتات .

-       ملاحظة منسوب الماء والمحافظة عليه عند المنسوب المقرر.

-       ملاحظة حالة الماء للتأكد من عدم فساده وقياس مدى الرؤية إذا لزم الأمر.

-       التغذية.

-       ملاحظة أية تسرب للماء من الجسور أو بوابات الصرف ويجب معالجة هذه الأمور فوراً.

2- الأعمال الأسبوعية :

-       القيام بالتسميد العضوي أو الكيماوي .

-       إعادة منسوب الماء بالأحواض للمنسوب المقرر.

3- الأعمال نصف الشهرية ( كل أسبوعين ) :

-       القيام بالتسميد العضوي أو الكيماوي.

-       أخذ عينات للأسماك لمتابعة نموها.

4-الأعمال الشهرية :

-       إزالة النباتات والأعشاب النامية بخلعها أو قطعها تحت سطح التربة.

-       الحصاد الجزئي في الأحواض  المكدسة بالأسماك.

5-الأعمال السنوية :

-       التجفيف.

-       صيانة الجسور وتطهير قناة الصرف.

-       إصلاح البوابات واستبدال التالف.

ثانياً : المعاملات الخاصة التى تؤدى عند الضرورة

1-   مقاومة الآفات :

أ‌-    الحشرات التى تتنفس في الهواء :

         إذا انتشرت يرقات البعوض أو أنواع الخنافس المائية فيجب مقاومتها وخاصة تلك التى توجد في أحواض الحضانة وذلك برش السولار بمعدل 20لتراً مخلوطاً مع 5 لتر زي للفدان ، ويتم الرش على سطح الماء في يوم هادئ الريح وذلك لخنق الحشرات وهذا الإجراء لا خوف منه على الأسماك مطلقاً.

ب‌-  الكائنات التى تتنفس بالخياشيم:

         هذه الكائنات مثل حوريات الرعاش وأبو ذنيبه والأسماك الغريبة. ويجب مقاومة هذه الأنواع بمادة مثيل باراثيون بمعدل 25 جرام للمتر المكعب من الماء وقد يلزم تكرار هذا الإجراء في حالة وجود أسماك القراميط التى يراد التخلص منها.

         مع ملاحظة عدم وضع اسماك بالحوض قبل مرور أسبوع على الأقل من هذا الإجراء ويفضل اختيار صلاحية الماء بأسماك حية قبل التخزين.

2-   مقاومة النباتات المائية :

         في حالة وجود نباتات مائية يجب استشارة أخصائي مبيدات لإجراء المعاملة الأفضل ويجب استخدام الكيماويات فقط في حالة عدم وجود الأسماك بالأحواض نظراً لأن معظم المبيدات الكيماوية الخاصة بالحشائش يستمر مفعولها لعدة شهور.

3-   استخدام الجير :

         يمكن استخدام الجير الحي بمعدل نصف طن للفدان نثراً على القاع قبل الغمر مباشرةً لتطهير الحوض من مسببات الأمراض والآفات قبل تخزين الأسماك ، كما أن هذا الإجراء يفيد في تحسين حالة التربة وماء الحوض.

 

معلومات هامة

 التسميد مرة واحدة كل أسبوعين يعد إجراءً عملياً ولكن التسميد على فترات قصيرة أفضل.

 كمية اليوريا اللازمة تقدر بكيلو جراماً يومياً للفدان على مدى موسم التربية.

كمية السوبر فوسفات تقدر ﺒ 2 كجم للفدان على مدى موسم التربية.

 كمية روث الماشية تقدر بطن واحد يستخدم في التسميد قبل التخزين.

 تقدر كمية رجيع الأرز اللازم ﺒ 10 كجم يومياً للفدان على مدى موسم التربية ( جارى حالياً دراسة أفضل معدلات تغذية وتركيب العلائق ).

 كمية الماء اللازم للفدان بعمق متر وربع في الأحواض 15ألف متر مكعب وذلك لمقابلة اتساع  الحوض والرشح والتسرب .

    مدة التحضين شهر واحد لزريعة المبروك أو البلطي ونحصل على المبروك من المفرخات في عمر شهر أو بوزن جرام واحد .

 مدة تحضين أسماك الطوبار شهرين لبطء نموه ولأن التحضين يتم في فترة منخفضة الحرارة.

 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

32,183,017