الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

زراعة الأسماك البحرية فى الصحراء

مادة علمية : د/ أسماء الكرداوى

دكتوراة كيمياء حيوية ( تغذية الأسماك)

كلية الزراعة - جامعة عين شمس

 

القاروص والدنيس والبورى والجمبرى .. وغيرها من الأسماك البحرية .. لذيذة الطعم يقبل عليها المستهلكون وتحقق ربحاً معقولا للمنتجين . واستزراع الأسماك البحرية يتم  بعيدا عن الصراع بسبب نقطة المياه العذبة والأرض الزراعية .. وبالقرب من شواطىء السواحل وباستخدام مياه البحار أوالبحيرات المالحة وما أكثرها ... يمكن أن نبدأ مشروعاً لاستزراع الأسماك البحرية ونترك للإنسان أرضه ومياهه.

واستزراع الأسماك البحرية ينتج أسماك اقتصادية أسعارها مرتفعة تحقق عائداً اقتصاديا عاليا وذات لحم وطعم مقبول لدى المستهلك وأسعار تسويقية مرتفعة مثل القاروص والدنيس والعائلة البورية والجمبرى. وهى أصناف ذات إنتاجية عالية وموسم مدته 12-16 شهراً ولها قدرة عالية على تحمل الملوحة المختلفة وظروف التداول غير الجيدة وسرعة التأقلم على الأعلاف الصناعية فضلا عن امكانية استزراعها تحت نظام الاستزراع المكثف وهناك طرقا متعددة للاستزراع فى الأحواض الترابية.

الاستزراع فى الأحواض الترابية

تصميم أحواض الحضانة:-

يتراوح حجم أحواض الحضانة من 500 م – 2000 م بعمق 50-80 سم وتصل كثافة التخزين إلى حوالى 20-50 إصبعية للمتر المكعب ويصل معدل تغير المياه إلى حوالى 30% من حجم المياه يومياً.

تحضين الزريعة :-

يتم تحضين الزريعة طول 1- 2.5  سم المتحصل عليها من المفرخات أو المصادر الطبيعية ويتم تحضينها حتى تصل الاصبعيات إلى حوالى 5- 10 سم وتمتد فترة التحضين حوالى 135- 140 يوما ويتم تغذية الزريعة على أعلاف أو أسماك العفشة المفرومة وبنسبة 100% من وزن الزريعة للأسبوع الأول تنخفض حتى 60% للأسبوع الثانى ثم 40% للأسبوع الثالث ويجب ضبط ميعاد ومكان تقديم العليقة ويجب أيضا إيقاف تقديم العلف عند اختفاء الأسماك إلى قاع الحوض وهو دليل على وصول الأسماك إلى حالة الشبع.

تصميم أحواض التربية:-

تتراوح مساحة حوض التربية ما بين 5 – 10 أفدنة ويفضل الا تزيد مساحتها عن ذلك حتى يمكن التحكم فى الأحواض وإدارتها بسهولة ويصل طول عمود المياه ما بين 1.2 – 1.5 م ولكل حوض بوابة رى وصرف لسهولة تغيير مياه الحوض ويفضل الرى والصرف بالراحة ويصل أعلى وأدنى حد واحد متر تقريباً.

تجهيز أحواض التربية:-

يتم تسميد أحواض التربية بزرق الدواجن بمعدل نصف طن/ فدان ويرتفع عمود المياه تدريجيا لتشجيع بدء نمو سلسلة الغذاء الطبيعى.

إدارة أحواض التربية:-

فى حالة وجود مواصفات المياه الكيماوية يجب خفض معدل تغيير المياه حتى يصل إلى مرة كل ثلاثة أيام بمعدل 50% من حجم مياه الحوض وذلك للحفاظ على كمية الغذاء الطبيعى المنماة فى الأحواض. ويجب ملاحظة معدلات نمو الأسماك حتى يتسنى زيادة معدلات التغذية الصناعية المقدمة لدفع معدلات النمو مع أهمية إجراء التحاليل الدورية لمياه أحواض التربية والتى بناء عليها تتحدد معدلات التسميد.

مواصفات المياه الكيماوية للاستزراع

درجة  PH  : 7.5 – 8.5

الأكسجين الذائب : 4-9 ملليجرام / لتر

الأمونيا غير المتانية أقل من 1 ملليجرام/ لتر

كبريتيد الهيدروجين أقل من 1 ملليجرام/ لتر

العكارة: 10-12 ملليجرام/لتر

الملوحة: 13-30 جرام/لتر

درجة الحرارة : 24-32 درجة مئوية

تغذية الأسماك البحرية:-

تعتبر تغذية الأسماك البحرية من أهم العوامل المؤثرة على نمو وصحة الأسماك وانخفاض معدلات النفوق وسرعة الوصول للنضج الجنسى وتتميز الأسماك البحرية بارتفاع احتياجاتها الغذائية من البروتين إذ تصل نسبته فى العليقة حوالى 40 - 55% معظمها من البروتين الحيوانى هذا بجانب الاحتياجات من المواد الدهنية والتى تتراوح ما بين 15-18%.

وتقدم العليقة بنسبة 10% من متوسط الأسماك بالنسبة للزريعة وتنخفض إلى 5% من متوسط وزن الأسماك للإصبعيات وتقدم العليقة مقسمة على 3-4 وجبات.    

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

32,155,122