مستقبل الاستزراع السمكي في توشكى

 

مع الزيادة المستمرة في عدد السكان و تكدسهم بالوادي والدلتا كان الخروج إلي الصحراء الغربية و التي تمثل 67% من مساحة مصر أمرًا حتمياً و ضروريًا مع توفير التنمية الشاملة لمجالات التنمية الزراعية و الإنتاج الحيواني و السمكي .

و مشروع تنمية جنوب الوادي و إنشاء ترعة الشيخ زايد هو أحد الحلول غير التقليدية لإحدى مشروعات التنمية المتواصلة للصحراء الغربية و يقع المشروع في أقصى جنوب مصر من الناحية الغربية لبحيرة ناصر و على مسافة 8 كم شمال خور توشكى .

و تنمية الثروة السمكية في هذه المنطقة الجديدة يمكن أن يتم عن طريق عدة أساليب:

 

1.   إلقاء إصباعيات أسماك المياه العذبة (بلطي - مبروك - قشر بياض - بياض) في ترعة الشيخ زايد و فروعها الأربعة لإعطاء فرصة لإقامة مجتمع صيادين في هذه المنطقة.

2.   تنمية الإستزراع السمكي عن طريق تطبيق أحد نظم الإستزراع المختلفة على حسب توفير المقننات المائية اللازمة لكل نظام :

  الإستزراع السمكي الموسع.

 الإستزراع السمكي شبه المكثف.

الإستزراع السمكي المكثف.

3.   أهمية إنشاء مفرخ سمكي لتفريخ أسماك المياه العذبة لتوفير الإحتياجات اللازمة لتنمية الترع و المصارف أو الإصباعيات اللازمة لنظم الإستزراع المختلفة.

4.   أهمية إنشاء مصنع لإنتاج أعلاف الأسماك المتخصصة لدفع معدلات نمو الأسماك و الوصول إلي أقصى إنتاج و خفض معدل التلوث في مياه المزراع السمكية. 

أولاً : الاستزراع السمكي الموسع

Extensive fish culture

       

        ففي هذا النظام الموسع يعتمد إعتماداً كلياً و جزئياًعلى كل من التسميد العضوي و المعدني لتنمية سلسلة الغذاء الطبيعي ( فيتوبلانكتون - زوبلانكتون ) و إستخدام أكثر من صنف من الأسماك للإستفادة من جميع الكائنات الحية الدقبقة المنماه عن طريق الأسمدة العضوية و المعدنية و أيضا ً يتم تنفيذ هذا النظام في أحواض كبيرة تتراوح مساحتها بين 5-15 فدان و لا يعتمد في هذا النظام على إستخدام الأعلاف الصناعية و تصل معدلات التخزين من 5-9 الاف إصباعية / فدان ليصل معدل الإنتاج من  1- 1.5 طن سمك / فدان في موسم مدته 9 شهور . 

 

ثانيًا : الاستزراع السمكي شبه المكثف

Semi intensive fish culture

 

        يعتمد هذا النظام على كل من التسميد العضوي و المعدني بجانب استخدام الأعلاف الصناعية لسد الإحتياجات الغذائية للأسماك المرباه حيث يتم تخزين الأحواض من 20 ألف : 48 ألف إصباعية / فدان ليعطي إنتاج يتراوح ما بين 4-8 طن / فدان / 5 شهور و يستخدم أكثر من صنف للاستفادة الكاملة من الكائنات الحية الدقيقة المنماة على طول السلسلة الغذائية والأعلاف الصناعية المستخدمه في هذا النظام ليس من الضروري أن تكون متزنة البروتين ، الطاقة حيث إنها تعتبر أعلافًا تكميلية للغذاء الطبيعي الذي يسد جميع الاحتياجات الغذائية للأسماك من بروتين - دهون - كربوهيدرات - أملاح معدنية - فيتامينات.

 

ثالثًا: الاستزراع السمكي المكثف

Intensive fish culture

 

        يتم إستزراع الأسماك تحت النظام المكثف في الأحواض الأسمنتية و الفيبرجلاس تانك أو الأقفاص السمكية حيث تتراوح معدلات التخزين ما بين 130:120 سمكة / متر ليعطي إنتاج يتراوح ما بين 40:30 كجم / متر.

يعتمد نظام اإستزراع السمكي المكثف على إستخدام الأعلاف الصناعية فقط و لابد أن تكون العلائق المستخدمة متزنة الأحماض الأمينية الأساسية و الأحماض الدهنية الأساسية و التي تلعب دوراً حيوياً هاماً في عمليات التمثيل الغذائي للأسماك.

نظراً لإرتفاع معدلات التغذية في هذا النظام فلابد من إتباع إسلوب مقنن في تقديم الأعلاف و عدم تناول الأسماك لها حيث يؤدي ذلك إلي تراكمها في قاع الأحواض مما يساعد على زيادة تركيز الأمونيا.

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,053,834