الأخبار
مصيلحى يناقش ملف الثروة السمكية في ندوة الأهرام التعاونى
الحفل الختامي الثالث للبرنامج التدريبي الخاص بالأمان الحيوي للمزارع السمكية... وتسليم الشهادات
إجتماع رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لمتابعة تطوير بحيرتى المنزلة و مريوط
قرار وزارى: إختيار الأستاذ الدكتور/ صلاح الدين مصيلحى عضواً بمجلس بحوث الثروة الحيوانية و السمكية
الدبلوم المهنى الدولى والمعتمد دولياً من المعهد الملكى للعلاقات العامة
شروط مراكب صيد أسماك التونة زرقاء الزعانف
واقع التنمية الزراعية والثروة الحيوانية والمائية والسمكية فى الوطن العربى"
بالفيديو ... محاضرات الدورة التدريبية " الرفع المساحي باستخدام ال GPS " ضمن البرنامج التدريبي لعام2021
بتعاون دولي ومحلي مشترك ...افتتاح البرنامج التدريبي الثالث لتطبيق الأمان الحيوي في مزارعنا السمكية
للمرة الثانية على التوالي وبرعاية الفاو .... ختام البرنامج التدريبي للأمان الحيوي وتسليم الشهادات

كلف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عصام فايد رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعلاج مشاكل صيادي بحيرة البرلس وتذليل كافة العقبات أمامهم في أسرع وقت ممكن.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير امس وعدد من أهالي وصيادي بحيرة البرلس على هامش زيارته للبحيرة وتفقده لأعمال التكريك بها برفقة محافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر ورئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب وزير الزراعة الدكتور/ خالد الحسني ورئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية الدكتور / محمد عبد الباقي.

وأكد فايد حرص الحكومة على تحسين أوضاع الصيادين ورفع مستوى معيشتهم لافتا إلى أنه تم وضع تعديلات للقانون رقم 124 لسنة 1983 الخاص بالصيد وتربية الأحياء المائية فضلا عن تعديل لائحته التنفيذية وهو الأمر الذي سيساهم بشكل كبير في تنمية الثروة السمكية في مصر والنهوض بمستوى العاملين في مجال الصيد.

وأكد فايد – خلال تفقده عدة مناطق بالبحيرة – أنه تم وضع نظام دقيق بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة للرصد البيئي لدراسة ومراقبة كافة التغيرات البيئية لمعرفة أسبابها ووضع الحلول اللازمة لمكافحتها ومعالجة أثارها.

وقال وزير الزراعة إن بحيرة البرلس تعد أحد أهم مصادر الثروة السمكية في مصر وهي من أقدم البحيرات المصرية وأعرقها ثاني أكبر البحيرات الشمالية حيث تبلغ مساحتها حوالي 108 آلاف فدان, وتمتد بطول 70 كم تقريبا ويتراوح عرضها من 6 إلى 17 كم, كما يعمل بها حوالي 40 ألف صياد وبها حوالي 8 آلاف مركب صيد.

وتابع فايد أن إنتاجية بحيرة البرلس من الأسماك بلغت 63 ألفا و980 طنا في عام 2014 بزيادة حوالي 14 ألف طن عن عام 2013, بسبب زيادة المساحات التي تم ضمها للمسطح المائي للبحيرة لصالح الصيد الحر والتي بلغت 35 ألف فدان.

وأكد فايد أن بحيرة البرلس تعتبر أنسب نظم البيئة المصرية الرطبة لنمو الأسماك البحرية ذات القيمة الاقتصادية والتصديرية العالية, وأن تعظيم إنتاج البحيرة السمكي يساهم بشكل كبير في سد الفجوة والنقص في البروتين الحيواني, خاصة وأنها أيضا ملائمة للإنتاج السمكي طوال العام مما يقلل من نوبات النقص الحاد في الإنتاج السمكي المعتمد على الاستزراع نتيجة لنوبات البرد الشديدة.

وأشار إلى أن بحيرة البرلس لها أهمية سياحية كبرى حيث تتمتع بموقع جغرافي ممتاز مما يجعلها محطة أو استراحة ومكان مناسب للتغذية والحماية للعديد من أنواع الأسماك والطيور المهاجرة مما ساعد في جعلها محمية طبيعية ويمكن استغلالها سياحيا فضلا عن وجود أكثر من 30 جزيرة بها حيث من الممكن أن تكون مزارا سياحيا هاما.

وأوضح وزير الزراعة أن هناك العديد من التحديات التي أصبحت تواجه بحيرة البرلس ومنها انتشار البوص وورد النيل والنباتات المائية الأخرى واختلال التوازن المائي للبحيرة فضلا عن التعدى على المسطح المائى للبحيرة وانتشار حرف الصيد المخالفة وصيد الزريعة, وضعف الرقابة القانونية وضعف العقوبات الموجودة بقانون الصيد.

وقال إن هناك اهتماما كبيرا من الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة لإزالة تلك التحديات وتطوير البحيرات المصرية لتعظيم الناتج القومي منها وتحسين مستوى العاملين بمهنة الصيد لافتا إلى أنه تم وضع خطة لتنمية البحيرة وتطويرها.

وتابع أن تلك الخطة تشمل إنشاء قنوات شعاعية لتعميق بوغاز البرلس وسهولة تدفق المياه من وإلى البحيرة, بما يسمح بالتجديد التلقائى والمستمر للمياه ليساعد ذلك على جذب العديد من أنواع زريعة الأسماك فضلا عن الحد من التعديات والعمل على تدوير حركة المياه وتحسين خواص المياه بالبحيرة.

وأوضح أنه سيتم أيضا زيادة تفعيل دور المقاومة البيولوجية للحشائش, فضلا عن التركيز على الاهتمام بعقد ندوات إرشادية وتثقيفية للصيادين لتوعيتهم بالحفاظ على البحيرة لافتا إلى انه سيتم زيادة حملات إزالة التعديات الواقعة على البحيرة وذلك بالتنسيق مع شرطة المسطحات المائية والبيئة.

قال فايد إن تلك الخطة تستهدف زيادة السعة التبادلية لحركة المياه بين جميع أجزاء البحيرة ودخول المياه المالحة لها من البحر والقضاء على النباتات المائية المنتشرة بالبحيرة, وزيادة المسطح المائي للبحيرة الصالح للصيد الحر لجموع الصيادين فضلا عن زيادة الإنتاجية من أسماك البحيرة وبالتالي زيادة دخول الصيادين وتوفير الأسماك بالأسواق للمواطن المصري والحصول على منتج ذات جودة عالية من الأسماك البحرية والعذبة إضافة إلى ظهور البحيرة بمظهر حضاري وجمالي وسياحي, والحفاظ على الصحة العامة للصيادين وكذا صحة المواطنين بوجه عام.

وتفقد فايد الأعمال التي تقوم بها شركة المقاولون العرب, في البحيرة ناحية بلطيم حيث تقوم بعمليات التطهير والتكريك وتعميق قاع البحيرة لزيادة عمق المياه بها, فضلا عن زيارة قسم شرطة المسطحات المائية الجديد والذي تم إنشاءه على بوغاز البرلس لإزالة التعديات ومنعها ومراقبه المخالفات التي يمكن أن تقع على البحيرة.

إعداد / أيمن رمزى
مراجعة / مارينا مجدى

إشراف/ مني محمود

المصدر: http://www.egynews.net
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

31,697,479

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم