الأخبار
إعــــلان هــــــام عن دورة تدريبية عن "تطوير سلاسل الإمداد لاستدامة المصايد الطبيعية" .
علاقة الأحوال الجوية بالثروة السمكية (water quality) محاضرة علمية من الأستاذ الدكتور/ راضى على
بالتعاون مع معهد بحوث الصحة الحيوانية جامعة قناة السويس تعقد ندوة علمية بعنوان" التغيرات المناخية وتأثيرها على الاستزراع السمكي في مصر "
"كلية العلوم الزراعية البيئية تنظم زيارة ميدانية لطلابها إلي المفرخ السمكي بالعباسة"..
"مصيلحي وفرحات يختتمان سلسلة جولاتهما التفقدية في المواقع الإنتاجية بمنطقة وادي النيل اليوم"..
" لليوم الثالث على التوالي .. رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يتفقدان مفرخي نجع حمادي وسوهاج"
" رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يفتتحان موسم الصيد في بحيرة السد العالي"
رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يتفقدا المواقع الإنتاجية بمحافظة أسوان"
دورة متقدمة عبر الإنترنت عبارة عن منحة مجانية وشهادة دولية بعنوان (مراقبة مصايد الأسماك - التحكم والإشراف)..
إعلان هام عن منحة دراسية للحصول على درجة الماجستير في " مجال المصايد " بالصين للعاملين بديوان عام الجهاز ومواقعه

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الزراعة شبه المكثفة للأسماك

مادة علمية

 د./ أسماء الكرداوي

 

تتجه إستراجيات تنمية الثروة السمكية إلي الإنتقال من نظام الإستزراع السمكي الموسع إلي نظام التكثيف و نظرا لإرتفاع تكلفة الإستزراع السمكي المكثف و الإحتياج إلي خبرة عالية لإدارة هذا النظام لجأ العديد من مستزرعي الأسماك إلي التركيز على نظام الإستزراع السمكي شبه المكثف.حيث يعتمد هذا النظام على كل من الغذاء الطبيعي المنمى بالأحواض و الأعلاف الصناعية المكملة للغذاء الطبيعي بهدف رفع الخدمة الإنتاجية للفدان ما بين 12:10 طن للموسم الواحد و يمكن تطبيق هذا النظام إما على دورة واحدة مدتها 7:6 شهور أو على دورتين مدة الدورة الواحدة 4:3.5 شهور و ذلك في حالة وفرة الإصباعيات اللازمة للإستزراع.

 

 عوامل .. النجاح

 

و العوامل المحددة لنجاح الإستزراع السمكي شبه المكثف متعددة:

 

  نوع التربة

يفضل إنشاء المزرعة على تربة طينية ثقيلة نظرا لقدرتها العالية على الإحتفاظ بالماء و لكن في حالة عدم توفر هذه النوعية من التربة فيمكن إستخدام إحدى أساليب العزل بالبولي إيثيلين بلاستيك أو عن طريق التدبيش أو إستخدام الأحواض الأسمنتية .

 

 جودة ... المياه

يفضل إستخدام مياه الأبار لإرتفاع جودتها من حيث المواصفات الفيزيقية و الكيماوية و في حالة عدم توفرها تستخدم مياه صرف الأراضي الزراعية و في هذه الحالة يتم إقامة حوض ترسيب للمزرعة قبل دخول المياه و توزيعها على أحواض التربية و الحضانات. و للحفاظ على جودة المياه يمكن إستخدام بدالات التهوية لأكسدة المواد العضوية أكسدة هوائية و تجنب حدوث الاكسدة اللاهوائية حيث ينتج عنها بعض الغازات السامة.

 

  إنشاء الأحواض

 

1.  تفضل الأحواض ذات الشكل المستطيل للتربة الطينية و الأحواض الدائرية سواء للأحواض المبطنة أو المعزولة و في حالة الأحواض المستطيلة يكون طول الحوض يساوي مرة و نصف : مرتين لعرض الحوض و يكون إتجاه الجسر الطويل مساويا ً لإتجاه الرياح لزيادة الإستفادة من تقليب الهواء بالمياه و يفضل إقامة الجسور بأقل تكلفة من الحفر و عموما فإن تشكيل الجسور يتم من ناتج إزالة طبقة من تسوية الأحواض تتراوح ما بين 30-40سم و هي كمية كافية لإقامة جسر عرضه من أعلى 3م و من أسفل 9م أي بميل تقريبا ً من 3:1 حيث يساعد هذا الميل للحفاظ على الجسر من النحر.

2.   يجب الإهتمام بالميول داخل الأحواض حبث يكون إتجاه الميل في نفس إتجاه فتحة الصرف و من جانبي الحوض إلي الوتر بمعدل 20سم عمق لكل مائة متر طول.

3. يجب الإهتمام بفتحات الري و الصرف حيث يكون الري سطحي و الصرف قاعي مما يساعد على التخلص من المياه قليلة الجودة و مخلفات الأسماك و بواقي الأعلاف غير المأكولة.

 

 أحواض ... التحضين

نظرا لزيادة أعداد الإصباعيات المستزرعة لابد من تخصيص 25% من مساحة المزرعة للحضانات و التفريخ لتوفير إحتياجات المزرعة من الزريعة و الإصباعيات.

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

33,821,484

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم