تعُد الثروة السمكية من أهم الثروات التى تسعى الحكومة على تطويرها خلال الفترة الأخيرة من إنشاء مزارع سمكية والعمل على تطهير البحيرات، يرصد "برلمانى"، آراء نواب لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بالبرلمان، حول كيفية النهوض بالثروة السمكية خلال الفترة المقبلة، وما مدى أولوية الثروة السمكية بعمل اللجنة.



قال النائب عبد الحميد دمرداش وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الثروة السمكية تعُد أرخص بروتين حيوانى بخلاف اللحوم والدواجن، كما يمكن للثروة السمكية تحقيق عائد كبير للدولة على المستوى المحلى والدولى.




وأضاف "دمرداش" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مصر تمتلك شواطئ بطول 3000 كم، ويجب استغلالها الفترة المقبلة من خلال الاستثمار فى الأقفاص السمكية، والعمل على منع صيد الأسماك الصغيرة، وتطهير البواغيز "ما بين البحر والبحيرة"، بالإضافة إلى إنشاء مراكز صيد حديثة.

وطالب وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة العمل على تعديل قانون رقم 124 لسنة 1983، والخاص بالصيد وتربية الأحياء المائية، وذلك للتوسع فى مجال الثروة السمكية من خلال استغلال الشواطئ.


ومن جانبه قال النائب السيد حسن عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن تطوير الثروة السمكية والعمل على استغلال الشواطئ والمزارع يأتى من خلال العمل على المدى القصير والمدى البعيد للعمل بشكل متوازى للنهوض بالثروة السمكية، كما أن لجنة الزراعة ستفتح ملف الثروة السمكية فى القريب العاجل.




وأضاف "حسن" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن المدى القصير للنهوض بالثروة السمكية متمثل فى تطوير بحيرة ناصر والعمل على استغلال التماسيح الموجودة، التى تلتهم الأسماك، والعمل على تطوير بحيرة البردويل والمنزلة وغيرها من بحيرات، بخلاف العمل على تطوير المزارع السمكية بجميع أنواعها.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن المدى البعيد للنهوض بالثروة السمكية، متمثل فى القضاء على الصيد الجائر، ووضع ضوابط ومواصفات معينة لشباك الصيد للحفاظ على الأسماك الصغيرة، مطالبًا بضرورة العمل على تعديل قانون رقم 124 لسنة 1983، والخاص بالصيد وتربية الأحياء المائية، وذلك للحفاظ على الصيادين والتوسع فى مجال الثروة السمكية.


وفى السياق ذاته قال النائب عصام منسى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الاهتمام وتطوير الثروة السمكية سيعمل على خفض أسعار اللحوم والدواجن، كما إن لجنة الزراعة ستقوم بالعمل على فتح ملف الثروة السمكية خلال الفترة المقبلة، وذلك للعمل على استغلال شواطئ البحر المتوسط والأحمر، لفتح باب الاستثمار وفتح فرص عمل للشباب.




وأضاف "منسى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن النهوض بالثروة السمكية يحتاج إلى خطة ممنهجة من خلال العمل على تطهير جميع البحيرات، والتوسع فى إنشاء مزارع سمكية فى البحار، والعمل على استحداث معدات حديثة ومتطورة للحفاظ على سلالات الأسماك، وإنتاج أسماك قادرة على منافسة السوق العالمية وليس المحلية فقط.

وطالب عضو لجنة الزراعة بضرورة العمل على تعديل قانون رقم 124 لسنة 1983، والخاص بالصيد وتربية الأحياء المائية، بالإضافة إلى تجريم الصيد فى المناطق المحرمة، ووضع رقابة شديدة على صيد الأسماك.

إعداد/ مني محمود

المصدر: موقع برلماني
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,139,318

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم