الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة لمركز المعلومات

رئيس هيئة الثروة السمكية: انتاجنا يكفى 85% من الاستهلاك

 

  أكد د.محمد فتحى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية أن انتاج مصر من الأسماك تجاوز المليون طن سنويا ، منها 635 ألف طن من المزارع السمكية والباقى من المصايد البحرية مضيفا أن الإنتاج يكفى نسبة 85% من الإستهلاك ويتم توفير الباقى عن طريق الإستيراد .

وقال فتحى - فى تصريح له خلال زيارته بحيرة البردويل السبت - إن متوسط استهلاك الفرد من الأسماك على مستوى العالم يبلغ 6ر16 كيلو جرام سنويا وفى مصر 3ر16 كيلوجرام للفرد .

وأشار إلى أن الاستزراع يعد أحد الحلول خلال المرحلة القادمة لتوفير الأسماك على مستوى العالم بصفة عامة وفى مصر بصفة خاصة .

وأضاف أن هناك جهودا تبذل حاليا من أجل زيادة المفرخات السمكية لتوفير الزريعة اللازمة لإمداد المزارع السمكية باحتياجاتها وللقضاء على مافيا الزريعة ، حيث كانت تباع زريعة أسماك البلطى بمبلغ 180 جنيها لكل ألف زريعة، ووصل سعرها اليوم إلى نحو 20 جنيها لكل ألف بعد توفيرها للمزارع السمكية عن طريق المفرخات الجديدة .

وأوضح رئيس الهيئة أن هناك خطة لإقامة مجموعة من المفرخات السمكية البحرية عن طريق القطاع الخاص ، وأن البداية كانت فى محافظتى كفر الشيخ والإسماعيلية وفى جامعة قناة السويس..مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع إيطاليا على إقامة مشروع للأقفاص البحرية بمنحة كاملة من الجانب الإيطالى وجارى دراسة المشروع ، وهو نموذج إرشادى يمكن تطبيقه فى أى مكان.

إعداد : عمر عبد الغنى

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

32,674,086

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم