رغم استخدام كثير من الأسماك فى الأغراض النافعة للإنسان مثل استخدامها فى تغذية الإنسان والحيوان وفى الأغراض الطبية والتطبيقية، فهناك على الجانب الآخر بعض الأسماك التى ينشأ عنها العديد من المخاطر.

• أهم مخاطر الأسماك :

أولاً: أسماك مفترسة قد تهاجم الإنسان ومن بينها أسماك القرش وقد تفترس الأسماك بعضها كما فى أسماك القراميط والكراكى وقد تقوم بعض الأسماك بأمتصاص دماء الأسماك الأخرى حيث تخترق أجسامها كما تفعل أسماك الجريث فى الأسماك البحرية الأخرى .

ثانياً : أسماك ينشأ ضررها من توليدها شحنة كهربية للدفاع عن نفسها أو لصق فريستها مثال على ذلك الصدمة الكهربية التى تحدثها أسماك مثل الراية الكهربية والتى لها القدرة على شل حركة إنسان بالغ مؤقتاً.
ثالثاً : قد تعمل الأسماك كعائل وسيط لمسببات أمراض الإنسان أى تنتقل الأمراض إلى الإنسان بواسطة الأسماك كما أن هناك أمراض مشتركة بين الإنسان والأسماك فتنتقل الأسماك إلى الإنسان الديدان الطفيلية كالديان الشريطية والخيطية ( النيماتودا ) ومن أهم الديدان الخيطية هى ديدان الكلية وتنتقل إلى الإنسان عند التغذية على أسماك الرنجة النيئة أيضاً توجد ديدان هتيروفس وهى عبارة عن ديدان تعيش داخل أنسجة الأسماك وتنتقل للإنسان عند تغذيته على تلك الأسماك وأهم أعراضها على الإنسان حدوث قىء وإسهال وتسمم غذائى أيضاً قد تنقل الأسماك إلى الإنسان أمراض السل والكوليرا والألتهاب السحائى والحميات وهناك بعض الأمراض التى تنتقل من الإنسان إلى الأسماك ومن أهمها مرض سل المبروك وتنتقل للأسماك عندما يبصق إنسان حامل للمرض فى الحوض الذى يتم فية تربية الأسماك ويسبب هذا المرض حدوث خرايج للأسماك ويتم معالجتة بتغيير ماء الحوض .
رابعاً : أسماك سامة للإنسان :
v
مصطلح سام :- يطلق على الأسماك المحتوية على السموم وتوجد هذه السموم فى (اللحوم - الأحشاء) والتى تؤثر على الإنسان بعد تناول تلك الأسماك .
سمية :- يستعمل للأسماك التى تدخل السموم للإنسان بواسطة الأشواك أوالأسنان .
*
سم لحوم الأسماك :- وهو السم الموجود فى لحوم الأسماك .
*
سم دم الأسماك :- وهو السم الموجود فى دم الأسماك .
*
سم بيض الأسماك :- وهو السم الموجود فى بيوض الأسماك .
*
سم أشواك الأسماك :- وهو سم يفرز من الأشواق التى قد تتواجد على أجسام بعض الأسماك ومن أهم تلك الأسماك بعض أسماك الزينة .
*
سم سيجاترا :- وهو سم يفرز من أشواك الأسماك التى تتغذى على الطحالب البحرية .
* سم فهقى :- وهو السم الموجود فى أحشاء أسماك الفهقة .

 

• أهم أنواع الأسماك السامة وتأثيرها على الإنسان :

1. أسماك البركودة والنهاش والأخفس والنوتى :- وهذه الأسماك تسبب تسمم للإنسان والتسمم يحدث نتيجة تغذية هذه الأسماك على يعض الطحالب البحرية التى تنمو حول الجذر المرجانية وهذه الطحالب تعتبر سامة وتعمل على تركيز السم داخل أنسجة هذه الأسماك وأهم أعراض التسمم نتيجة أكل هذه الأسماك هى حدوث غثيان وقىء وحدوث الآم فى البطن وتنمل الفم مع وجع فى الرأس والآم بالعضلات وحدوث دوار وأحياناً تقرح على الجلد .
2. أسماك الفهقة :-
وهى من الأسماك ذات اللحوم عالية الجودة ويقبل عليها البابانين بشراهة أثناء إعداد وجباتهم ويتعجب البعض من ذلك ولن لاعجب فى ذلك وخاصة إذا علمنا أن السم فى هذه الأسماك موجود فى الأحشاء ( المبايض والكبد والمعدة والأمعاء ) ولايتواجد السم فى لحوم تلك الأسماك فيقوم الأفراد بنزع أحشاء تلك الأسماك جيداً قبل آكلها ويجب أن نعلم أن معدل الوفاة يصل إلى أعلى من 50% بين الأفراد المصابين بهذا التسمم.
3. أسماك الجريث والجلكى :-
هذه الأسماك تعتبر سامة للإنسان والسم فيها موجود على جلود تلك الأسماك وقد يفرز السم فى تلك الأسماك نتيجة إزعاجها ببعض الأعداء فى البيئة المائية .
4. بطارخ أسماك الرنجة :-
وهذه الأسماك تحتوى بطارخها على سموم تنتج فقط أثناء وقت وضع البيض وتؤدى إلى أعراض مشابهة لأعراض مرض الكوليرا على الإنسان.

• التغلب على مشاكل إصابة الأسماك بالطفيليات:

الجدير يالذكر أن معاملات الطبخ تتحكم فى القضاء على كل الأمراض البكتيرية التى تصيب الأسماك أو الديدان أو الطفيليات التى تتواجد بداخلها وأحسن طريقة للطبخ هى القلى مقارنة بوسائل الطبخ الأخرى من شوى وتمليح .

• التغلب على مخاطر الأسماك السامة على الإنسان:

فى الحقيقة لاتوجد وسيلة للقضاء على السم الموجود فى الأسماك السامة حيث لاتصلح معاملات الطهى المختلفة فى القضاء على السم الموجود فى تلك الأسماك والحل الوحيد هو نزع الأجزاء السامة الموجودة فى تلك الأسماك مثل الأحشاء أو نزع الأشواك.

 

إعداد : أمانى إسماعيل
المصدر :-

http://www.alexagri.com/forum/showthread.php?t=8026

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,654,392

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم