ألتقى اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، اليوم السبت، واللواء حمدى بدين رئيس الشركة الوطنية 
للثروة السمكية، مع رؤساء جمعيات الصيد ومشايخ الصيادين، بحضور الدكتور خالد الحسن رئيس هيئة الثروة السمكية، والدكتور محمود قطب رئيس هيئة تنمية بحيرة ناصر.
وأكد "حجازى" فى بداية الإجتماع، على أن الهدف الرئيسى منه هو التأكيد على تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية بشأن تنمية بحيرة ناصر والعمل على الوصول بالإنتاج السمكى بها إلى 60 ألف طن سنوياً خلال العام القادم فى ظل وصوله حالياً إلى نحو 25 ألف طن.
وفى سبيل تحقيق ذلك تم تكليف الرئيس اللواء حمدى بدين لإدارة أسلوب العمل بالتنسيق والمتابعة مع المحافظ والجهات المختصة من خلال قيام الجميع بالعمل فى منظومة وآلية واحدة وإزالة أى عوائق أو تقصير وبذل المزيد من الجهد لتحقيق الأهداف المرجوة والصالح العام.


وأوضح محافظ أسوان بأنه سيتم القيام بإغلاق بحيرة ناصر فى الفترة من 15 مارس إلى 15 مايو وخاصة فى ظل الإجراءات التأمينية الكاملة والسيطرة الأمنية المطلوبة سواء لمسطح البحيرة أو للشواطئ المحيطة بها والتى تم إتخاذها بمساعدة الجهات الأمنية من خلال القيادة الحازمة لشرطة المسطحات المائية وأكمنتها المنتشرة بطريق "أسوان / أبو سمبل" وبمشاركة قوات حرس الحدود.
وتابع مجدى حجازى، أن الفترة الماضية لتنمية البحيرة تتمثل أيضاً فى معدات بحيرة ناصر الجارى رفع كفاءتها وتطويرها وصيانتها بترسانة المقاولون العرب والبورسعيدية بتكلفة 26.2 مليون جنيه وبإجمالى 19 وحدة نهرية حيث سيتم تشغيلها بالبحيرة مع نهاية فبراير الحالى. 

ومن جانبه قال اللواء حمدى بدين، بأنه توجد مجموعة من اللجان تم تكليفها بدراسة منظومة تنمية بحيرة ناصر وزيادة الثروة السمكية والمخزون السمكى بها لتعود البحيرة كما كانت لسابق عهدها، مع العمل للتعرف على أسباب إندثار وإنقراض بعض أصناف الأسماك من البحيرة كسمك البلطى والقيام بتوفير الأمهات منه ويتم العمل على تفريخه ثم إلقاؤه فى البحيرة مرة أخرى، بالإضافة إلى التنسيق مع الصيادين لتوريد ما يقوموا بإصطياده من أسماك بالأسعار المناسبة لمصنع "مصر / أسوان" لصيد وتعبئة الأسماك والقيام بتنمية وتطوير المصنع للحفاظ على المنتج والمخزون السمكى.

وأوضح رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية، إنه سيتم إنشاء 4 مصانع يكون دورها الإستفادة من التماسيح ومنتجاتها المختلفة سواء من جلودها أو غير ذلك والقيام بتصديرها وهو الذى سيساهم بدوره فى توفير تشغيل أيدى عاملة.
وفى نفس السياق أوضحت المهندسة سعاد كرمى، مدير عام البيئة بأسوان، بأنه لابد من الحفاظ على الحزام الطبيعى للبحيرة من أى ملوثات وخاصة أن تحقيق التنمية ببحيرة ناصر مرتبط بشكل مباشر بمنع أى تلوث بها وهو الذى يساهم معه فى الحفاظ على الأسماك من الإنقراض أو الإندثار وزيادة الثروة السمكية ، لافته إلى ضرورة وجود خزانات للصرف الصحى على الموانئ أو المرابى ومنع تدفق أى زيوت أو مواد صلبة أو سائلة داخل مياه البحيرة، مع قيام الأجهزة الأمنية بتشديد أعمال الرقابة على الطرق المختلفة ومدقات التهريب المتنوعة بجانب الطريق الرئيسى.
وأستمع المحافظ، للأراء والمقترحات والأفكار والرؤى من قبل رؤساء جمعيات الصيد ومشايخ الصيادين ، مؤكداً بأنه سيتم وضعها فى الإعتبار للوصول إلى التنمية المطلوبة.

أعدته للنشر/ داليا عاطف

مراجعة وإشراف/ مني محمود

المصدر: http://www.dostor.org/
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,655,707

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم