أشادت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، بالدور الذى يقوم به اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، فى التنسيق المشترك بين المحافظة وهيئة تنمية الثروة السمكية للنهوض بتنمية وتطوير بحيرة ناصر لزيادة إنتاجيتها من الأسماك وزيادة المعروض منها بالأسواق فى مختلف المحافظات.

وأوضحت أن المحافظ يدعم نجاح المشروعات المرتبطة بالثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بالمحافظة، وتذليل أى عقبات تواجهها، مشيرة إلى إصداره قرارا بتخصيص مساحة لبناء المعمل المرجعى لفحص الجمال والمواشى الواردة من الخارج.

وقالت فى تصريحات صحفية، عقب انتهاء جولتها بالمحافظة فى زيارة استغرقت يومين، إنها ناقشت خلال اجتماعها ومحافظ اسوان أوضاع بحيرة ناصر ونتائج قرارات وقف الصيد للحفاظ على المخزون السمكى بالبحيرة، حين يصل إجمالى إنتاج بحيرة ناصر فى أسوان 22 ألف طن، من إجمالى الإنتاج الكلى لمصر من الأسماك البالغ مليون و640 ألف طن.

وقامت محرز بجولة داخل بحيرة ناصر لتفقد أحد مواقع تجمع الصيادين بالبحيرة والتى تم إمدادها بالطاقة الشمسية لخدمة الصيادين العاملين بالبحيرة ومساعدتهم فى إنجاز أعمالهم أثناء فترة الليل، والتقت عدد من الصيادين أثناء الدورة التدريبية التى ينظمها المركز الدولى للأسماك بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية (إحدى هيئات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى) حيث تهدف الدورة التدريبية إلى توعية الصيادين وإرشادهم بأهم القوانين والقرارات المنظمة لعمليات الصيد بالبحيرة للحفاظ على المخزون السمكى.

واستمعت محرز أثناء تواجدها مع الصيادين إلى مطالبهم ومنها توفير مصانع الثلج لتلبية احتياجاتهم بأسعار مناسبة، فيما أشاد الحاضرون من الصيادين على موافقتهم ودعمهم لقرارات وقف الصيد بالبحيرة والتى تؤدى إلى الزيادة الإنتاجية وكذا الحفاظ على المخزون السمكى، وطالبوا فى الفترة المقبلة بأهمية تطبيق فترة الوقف بكل شدة وحزم.

توجهت نائب الوزير عقب لقاء الصيادين إلى المدينة الصناعية بالمحافظة لتفقد وحدة تصنيع الأسماك المدخنة وطرق تصنيع أسماك (الفيليه) بأحدث الاشتراطات الصحية وكذلك وحدة حفظ الأسماك بالتدخين، وأثنت محرز على جهود المبذولة من أجل أسماك بحيرة ناصر من خلال الدور الذى يقوم به المركز الدولى للأسماك بأسوان بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، مشددة على أهمية التوسع فى أعمال التصنيع للإنتاج السمكى لزيادة القيمة المضافة لإنتاج مصر من الأسماك وتلبية الاحتياجات المختلفة للمستهلكين.

كما قامت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة خلال زيارتها محافظة أسوان بزيارة مقر نقابة المهن البيطرية بالمحافظة وذلك لمقابلة الأطباء البيطريين أثناء انعقاد الدورة التدريبية المقامة خلال تلك الفترة تحت عنوان " الصحة العامة والتفتيش على اللحوم" والتى يحاضر فيها نخبة من الأطباء البيطريين من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، مشددة علي أهمية النهوض بمهنة الطبيب البيطرى فى حماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية والنهوض بالإنتاج الحيوانى.

وقالت إن اللقاء شهد تأكيد على أهمية دور الطبيب البيطرى فى المجتمع والحفاظ على الثروة الحيوانية وإرشاد المربيين على أحدث نظم التغذية وتوفير عوامل الأمان الحيوى داخل المزرعة.

وأكدت محرز أنها شددت خلال اللقاء مع أعضاء نقابة البيطريين بمحافظة أسوان على أهمية مشروع قرض البتلو وأنه فى هذه المرحلة يتم تطبيق العدالة فى صرف القرض للطالبين، لتشمل محافظات الجمهورية، وأن محافظة أسوان تتمتع بأمان حيوى طبيعى لخلوها من الأمراض الوبائية.

وتوجهت نائب وزير الزراعة ،عقب زيارتها لنقابة الاطباء البيطريين، إلى قرية الكوبانية بمركز ومدينة أسوان وذلك لمتابعة أعمال الحملة القومية الثاثة للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وذلك فى إطار تنفيذ الحملة التى تقوم بها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والمستمرة حتى الآن، كما تفقدت الوحدة البيطرية بالقرية واستمعت إلى متطلبات العاملين بالوحدة، كما تفاعلت مع بعض من أهالى القرية القادمين إلى الوحدة البيطرية لطلب المساعدة من أطباء الوحدة.

اعدته للنشر/ داليا عاطف

المصدر: اليوم السابع
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,655,874

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم