بناء السد العالى جاء لتلبية إحتياجات مصر وقتها من المياه والكهرباء والزراعة...

رئيس هيئة السد :

مهمة العاملين فى السد العالى الحفاظ على المياه فى البحيرة من التلوث
البحيرة تعد "البنك المركزى المائى المصرى" .

54 عاما مرت عل تحويل مجرى النيل لأعظم مشروع هندسى فى القرن العشرين وهو السد العالى بأسوان فهذه الذكرى السنوية تحدث كل عام ويتذكر فيها المصريون ما تم من جهود وتضحيات فى بناء هذا الصرح الشامخ العظيم والذى إنتهت المرحلة الأولى منه فى مايو عام 1964 وتم فيها تحويل مجرى النيل.

قال المهندس حسين جلال رئيس الهيئة العامة للسد العالى وخزان أسوان، إن السد العالى من أعظم المشروعات الهندسية التى أنشأت فى القرن العشرين ولا يضاهيه أى عمل هندسى سواء أكان خاص بالمياه أو غير ذلك.

كما أن بناء السد العالى سبقه دراسات وأبحاث للاستفادة من ترويض نهر النيل من خلال الفيضانات التى تتردد على النهر بنسب متفاوتة حسب كل عام.

وتابع أن بناء السد العالى جاء لتلبية إحتياجات مصر وقتها من المياه والكهرباء والزراعة وغير ذلك حيث أن السد العالى تم وضع حجر الأساس له فى مايو 1960 وتم تحويل مجرى النيل فى مايو 1964 ، وأستمر الإنشاء حتى تم الافتتاح والتشغيل الكامل للسد العالى فى عام 1971 ، وبدأ توليد الكهرباء من أول توربينات السد العالى فى عام فى أكتوبر 1967 ، ودخولها الخدمة لإنارة كل النجوع والقرى فى مصر، بجانب الاستفادة من تحويل أراضى الحياض إلى الرى الدائم لنحو مليون فدان، علاوة على ظهور مساحات زراعة الأرز ، بخلاف مظاهر التنمية التى بدأت فى المجتمعات الجديدة لصحراء مصر.

وأضاف أن السد أصبح مزارًا سياحيًا للأجانب والمصريين وهناك السائحون الكثير من روسيا الذين يزورون السد ويسترجعون ذكريات الشراكة مع مصر فى بناء هذا الصرح العظيم، ويلتقطون الصور التذكارية بالسد وأمام رمز الصداقة المصرية السوفيتية والذى يجسد على جدرانه ملحمة الإخاء التى أخرجت السد العالى للنور.

واستطرد جلال أن السد العالى صنع أمامه أكبر بحيرة وهى بحيرة ناصر بطول 500 كيلو متر منها بالحدود المصرية 350 كيلو مترا، و150 كيلو مترا بالحدود السودانية، وأن مهمة العاملين فى السد العالى الحفاظ على جودة ونوعية المياه فى البحيرة من التلوث، لأنها تعد "البنك المركزى المائى المصرى".

إعداد / نورهان كيره

المصدر: صدى البلد
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 106 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2018 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,052,324