قالت وزارة الموارد المائية والري، إن فيضان النيل لهذا العام يمر خلال الشهر الحالي في فترة الذروة المتعارف عليها سنويًا، مشددة على أن ارتفاع منسوب المياه في بحيرة ناصر في هذه الفترة من العام أمر طبيعي.

وأكدت أن ارتفاع منسوب بحيرة ناصر يأتي نتيجة لزيادة معدلات سقوط الأمطار على الهضبة الإثيوبية وبدء الخرطوم في التفريغ السنوي لخزاناتها وهي: الرصيروص، وسنار، ومروي، وأعالي عطبرة وستيت، وخشم القربة، استعدادًا لبدء تخزين مياه الفيضان الجديدة، والذي يبدأ من سبتمبر من كل عام، وحتى نهاية الموسم شهري أكتوبر ونوفمبر.

وتابعت: "أجهزة الوزارة تتابع عن قرب موسم فيضان النيل الجديد، بما في ذلك تقارير بعثتي الري المصري بالسودان وأوغندا والتقارير اليومية الصادرة من مركز التنبؤ بالفيضان التابع للوزارة والذي يحلل صور الأقمار الصناعية للأمطار بأعالي النيل باستخدام أحدث النماذج الرياضية لتقدير حجم الأمطار ومعدلات سقوطها وكذلك موعد وصولها إلى بحيرة ناصر". 

وأكمل: "يتم حساب فيضان النيل والوارد من المياه إلى بحيرة ناصر مع بداية السنة المائية أغسطس من كل عام"، مشيرين إلى أن الفيضان الحالي في معدلاته الطبيعية مع بدء تفريغ السدود السودانية.

وقالت الوزارة: "من الصعب في هذا الوقت من العام تحديد حجم الفيضان للسنة المائية 2018-2019 قبل انتهاء شهري أكتوبر ونوفمبر".

اعدته للنشر / داليا عاطف

المصدر: https://akhbarelyom.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 327 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,690,427

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم