صرح اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، إن المحافظة تعمل حاليًا على تطهير وتطوير بحيرة قارون، ومعالجة المياه مرحليًا حتى تتم المعالجة النهائي في وقت لاحق، مشيرًا إلى محاولة الجهود الحالية تقليل نسبة التلوث بالبحيرة.

وأضاف في لقاء مع برنامج «المواجهة»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، أن عدة جهات من الدولة تشارك في مشروع تطهير البحيرة، كالثروة السمكية ووزارتي الزراعة والري والقوات المسلحة، موضحًا أن نحو 88 قرية تصب الصرف الصحي لها في البحيرة.

وأوضح أن مشروع تطهير البحيرة في مرحلته الأولى، وهي عبارة عن حزام مائي آمن بطول 5 كيلو مترات، وعرض 24 مترًا، يستقبل مياه الصرف الصحي القادمة من مصرف البطس، لتدخل في أحواض الحزام.

وذكر أن الحزام يتضمن أحواضًا راكده، تستقبل المياه التي تحمل ملوثات عضوية وصلبة، وتظل بها حتى تترسب هذه الملوثات، ثم يتم فلترة المياه بما يسمى «الفلتر الزلطي»، لتخلو من كافة الملوثات، ثم تدخل مرحلة أخرى يضاف لها الأكسجين للقضاء على التلوث وتقلل من نسبة الأمونيوم.

وأشار إلى وجود 4 مراحل تطويرية أخرى للبحيرة، بالإضافة إلى وجود مشروع لتطوير الصرف الصحي بالمحافظة، بقرض أوروبي قيمته أكثر من 400 مليون يورو، لإنشاء ورفع كفاءة 26 محطة صرف صحي، وهو ما يفيد البحيرة في النهاية.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 115 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,987,263